منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

هلا وسهلا بك عزيزي الزائر لمنتدي النخبه..منتدي ممدوح عزت موسي
أن لم تكن مسجلا ارجو سرعة التسجيل حتي نستمتع بوجودك معنا عضوا متميزا
نورت المنتدي وزدته بهاءا ونورا
منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

محبي االقصه العربيه والثقافه والفنون الزواج والأسره وشئون المرأه المال والاقتصاد والعلوم الطبيه والعلوم الهندسيه بمختلف تخصصاتها والدين والدنيا

المنتدي يرحب بالأعضاء جميعا وفي انتظار رأي الجميع فيما يتم نشره بالمنتدي ومقترحات الأعضاء في تطوير المنتدي بما يتوافق مع الأحتياجات العلميه والأدبيه والفنيه

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    الهندسة الكهربية

    شاطر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الجمعة أغسطس 20, 2010 9:02 am


    الهندسة الكهربائية وتصميم النظم المعقدة للطاقة...
    ... والدوائر الإلكترونية.الهندسة الكهربائية، وغالبا ما يشار إليها على أنها الهندسةالكهربائية والإلكترونية EEE، هو مجال هندسي يتخصص في دراسة وتطبيق كلا من الكهرباء والإلكترونيات والكهرومغناطيسية. حيث أنه مجال ضخم جدا يتناول بالدراسة تصميم ودراسة العديد من النظم الكهربائية والإلكترونية المختلفة، مثل الدوائر الكهربائية والمولدات ,والمحركات ,المحولات والأجهزة والمواد المغناطيسية وغيرها من الأجهزة الكهرومغناطيسية والكهروميكانيكية, والأجهزة الإلكترونية والدوائر الإلكترونية، والمواد الإلكترونية والالياف البصرية, والأجهزة الالكتروضوئية، وأنظمة الكمبيوتر، والإذاعة والتلفزيون والاتصالات الهاتفية، والاتصالات السلكية والاتصالات اللاسلكية وأنظمة الميكروويف والهاتف النقال، والرادار، وبيانات الاتصالات والشبكات الحاسوبية، وتكنولوجيا النانو والضوئيات...والخ.

    و ربما تشتمل الهندسة الكهربية أو لا تشتمل على الهندسة الإلكترونية. فعادة ما يوجد اختلافات واضحة بين العلمين وخاصة خارج امريكا حيث تعتبر الهندسة الكهربية ذات علاقة أكبر بالأنظمة الكهربية مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات بينما الهندسة الإلكترونية تتعامل مع دراسة الأنظمة الإلكترونية بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والدوائر المتكاملة. ولهذا فان مهندسي الكهرباء يستخدمون الكهرباء لنقل الطاقة بينما يستخدمها مهندسو الإلكترونيات لنقل المعلومات.

    و في اواخر القرن التاسع عشر أصبحت هذه المهنة معروفة ومستقلة وخاصة بعد تسويق التلغراف الكهربى وامدادات الطاقة الكهربية. ويشتمل علم الهندسة الكهربية الحديثة على عدد من التخصصات الغرعية مثل الطاقة، والإلكترونيات الدقيقة ,VLSI، وتكنولوجيا النانو، ونظم التحكم والميكاترونيات والروبوتات، والنظم غير الخطية، هندسة الكمبيوتر، ونظم التحليل، ومعالجة الإشارات والاتصالات وبيانات الاتصالات، ونظم الاتصالات ونظرية

    [عدل] تاريخ وأعلام الهندسة الكهربية
    مقال تفصيلي :تاريخ الهندسة الكهربائية
    اكتشافات مايكل فاراداي شكلت أساس تكنولوجيا المحركات الكهربائيةأصبحت الكهرباء مثار اهتمام العلماء منذ أوائل القرن السابع عشر تقريبا. ويعتبر ويليام جيلبرت اول مهندس كهرباء عرفه العالم حيث قام باختراع جهاز يدعى versorium يستخدم في الكشف عن وجود اجسام مشحونة بشحنة ساكنة. كما انه اول من قام بايضاح الفرق بين المغناطيسية والكهرباء الساكنة وكذلك يرجع اليه الفضل في انه اول من اسس مفهوم الكهربية. وفي عام 1775 أسفرت تجارب اليساندرو فولتا عن مولد للكهرباء الساكنة وهو جهاز يستخدم لإنتاج شحنة كهربية ساكنة، وبحلول عام 1800 قام فولتا بتطوير voltaic pile(كومة فولتية) وهو جهاز سبق ظهور البطارية الكهربية.

    ومع ذلك، فان الابحاث في هذا المجال كانت قليلة حتى القرن التاسع عشر. ومن ابرز تطورات المجال في هذا القرن العمل الذي قام به جورج اوم حيث قام في عام1872 بتوضيح العلاقة الكمية بين التيار الكهربي وفرق الجهد في موصل.و كذلك العالم مايكل فارادي الذي اكتشف الحث الكهرو مغناطيسي عام 1831 وجايمس كلارك ماكسويل الذي قام بنشر نظرية موحدة حول الكهرباء والمغناطيسية في اطروحته الكهرباء والمغناطيسية.


    توماس اديسون أسس اول شبكة كهرباء كبري في العالم.و خلال تلك الفترة كانت دراسة الكهرباء جزءا من دراسة الفيزياء. ومنذ اواخر القرن العشرين بدأت الجامعات بتخصيص اقسام للهندسة الكهربية ومنح درجات فيها. وكانت جامعة دارمشتات للتكنولوجياThe Darmstadt University of Technology اول جامعة تؤسس كلية خاصة بهندسة الكهرباء عام 1882 وفي العام نفسه، تحت رئاسة البروفيسور شارل كروس، بدأ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتقديم إمكانية دراسة الهندسة الكهربية داخل قسم الفيزياء. في عام 1883 قدمت جامعة دارمشتات للتكنولوجيا وجامعة كورنيل اول دورات دراسية في العالم لدراسة الهندسة الكهربائية، وفي عام 1885 قامت جامعة كلية لندن بتأسيس أول قسم للهندسة الكهربائية في المملكة المتحدة. وفي عام 1886 قامت جامعة ميسوري بإنشاء اول قسم للهندسة الكهربية قي الولايات المتحدة.


    نيكولا تيسلا اول من جعل نقل الطاقة لمسافات كبيرة ممكن.و خلال هذه الفترة ،تزايدت الابحاث في هذا المجال بصورة كبيرة جدا. في عام 1882, قام اديسون بتشغيل اول شبكة كهرباء كبري حيث امدت 59 عميل في مانهاتن بتيار مباشر 110 فولت. في عام 1884 قام السير تشارلز بارسونز باختراع التوربينات البخارية التي تولد نحو 80 في المئة من الطاقة الكهربائية في العالم باستخدام مجموعة متنوعة من مصادر الحرارة. وفي عام 1887، قدم نيكولا تيسلا عدد من براءات الاختراع ذات الصلة باشكال توزيع الطاقة المعروفة باسم التيار المتردد. في السنوات التالية اندلعت منافسة شديدة بين تيسلا واديسون حول الطريقة المثلي للتوزيع وسميت هذه المنافسة باسم "حرب التيارات". وفي نهاية المطاف حل التيار المتردد مكان التيار المستمر في توليد وتوزيع الطاقة، وبالتالي توسيع نطاق وتحسين كفائة وامن توزيع الطاقة.

    وكان الجهد الذي بذله العالمين الكبيرين ذو اثر واسع على هذا المجال لسنوات عديدة -حيث ان اعمال تيسلا على محركان الحث ونظم تعدد الاطوارpolyphase system(طريقة لتوزيع الطاقة الكهربية ذات التيار المتررد)كان لها تأثير هام على تطور هذا العلم؛ وكذلك اعمال اديسون واختراع الابراق (تليغراف) وتطويره لأخبار الاسهم stock ticker والتي أثبتت فعاليتها في شركته الخاصة والتي أصبحت فيما بعد شركة جنرال اليكترك. ومع ذلك، بحلول نهاية القرن التاسع عشر، بدأـ شخصيات هامة أخرى بالظهور وتقديم الجديد في الهندسة الكهربية.

    [عدل] التطورات الحديثة في هذا العلم
    أشترك العديد من العلماء والمخترعين في تطوير تكنولوجيا وإلكترونيات الراديو. في أثناء تجاربه على الفائق الكلاسيكىUHF عام 1888قام هينريتش هيرتز (عن طريق ناقل فجوة الشرارةSPARK-GAP TRANSMITTER) ببث والكشف عن موجات راديو باستخدام جهاز كهربي. وفي عام 1895، كان نيكولا تيسلا قادرا على كشف الإشارات المنبعثة من الإرسال من منزله في مختبر نيويورك في وست بوينت (على مسافة 80.4 كم / 49.95 ميل). وفي عام 1897، قدم كارل فرديناند براون أنبوب أشعة الكاثود كجزء من رسومات الذبذبات، وهو جهاز هام جدا في إنتاج التليفزيونات الإلكترونية. وكان جون فليمينغ أول من اخترع انبوب الراديو، الصمام الثنائي، في عام 1904. وبعد ذلك بعامين، قام روبرت فون ليبين ولي دي فورست بتطوير أنبوب مكبر للصوت، سمي الصمام الثلاثي. في عام 1895، طور ماركوني أحدث الطرق اللاسلكية الهرتزية. حيث كان قد قام مسبقا بارسال إشارات لاسلكية على مسافة واحد ونصف ميل. في ديسمبر 1901، أرسل موجات لاسلكي لم تتأثر بانحناء الأرض. وفي وقت لاحق قام ماركوني بارسال إشارات لاسلكية عبر المحيط الأطلسي بين Poldhu، كورنوال، شارع جونز، ونيوفوندلاند، على مسافة كبيرة. في عام 1920قام البرت هول بتطوير المغنطرون والتي ساهمت في تطوير فرن المايكرويف في عام 1946 من قبل بيرسي سبنسر. في عام 1934 بدأ الجيش البريطاني انجاز خطوات واسعة نحو الرادار (الذي يستخدم أيضا المغنطرون) تحت إشراف الدكتور ويمبريس Wimperis، وبلغت ذروتها في تشغيل أول محطة للرادار bawdsey في آب / أغسطس 1936.

    في عام 1941 قدم كونراد زوس Z3 ،و هو اول كمبيوتر كامل. وفي عام 1946 وبظهور ENIAC(المكامل الرقمي الإلكتروني والكمبيوتر) الذي قام كلا من بريسبر ايكرت وجون ماوشلى بتطويره ؛ بدأ عصر الكمبوتر. وقد سمح الأداء الحسابي لهذه الالات بتطوير تكنولوجيا حديثة وانجاز مشاريع جديدة بما في ذلك رحلات أبولو وهبوط ناسا على سطح القمر.

    اختراع الترانزستور في عام 1947 على يدويليام شوكلي ،جون باردين ووالتر براتن فتحت الباب لمزيد من الأجهزة المدمجة، وأدت إلى تطوير الدوائر المتكاملة في عام 1958 من قبل جاك كيلبي وفي عام 1959 من قبل روبرت نويس. وابتداء من عام 1968، قام تيد هوف وفريقه في انتل باختراع اول معالج دقيق تجاري مما بشر بظهور الحواسيب الشخصية. وفي عام 1971 ظهر انتل4004معالج 4 بت وفي عام 1973, ظهر انتل 8080معالج 8 بت ,أدي إلى ظهور اول كمبيوتر شخصى The Altair8800

    [عدل] نظام التعليم
    مقال تفصيلي :Education and training of electrical and electronics engineers
    يحصل مهندسو الكهرباء على درجة اكاديمية في الهندسة الإلكترونية. وتكون مدة الدراسة عادة ثلاث أو اربع سنوات وتكون الدرجة المتحصلة اما بكالريوس في الهندسة أو العلوم أو العلوم التطبيقية أو التكنولوجيا وذلك باختلاف الجامعة التي تتم الدراسة بها. وتشتمل المادة العلمية على موضوعات خاصة بالفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسوب، وإدارة المشاريع،ومواضيع محددة في الهندسة الكهربائية. وهذه الموضوعات تشمل معظم، إن لم يكن جميع، تخصصات الهندسة الكهربية. ثم يتخصص الطلاب في فرع أو اكثر قبل أنتهاء الدراسة.

    و بفضل بعض المهندسين الكهربائيين أيضا الحصول على شهادة الدراسات العليا مثل ماجستير في الهندسة ماجستير في العلوم، وماجستير في الإدارة الهندسية دكتوراه في الهندسة، أو على شهادة المهندس. وقد يشتمل كل من درجة الماجستير وشهادة المهندس على ابحاث فقط أو دورات دراسية فقط أو ربما تشتمل على الاثنين. ودكتوراة الفلسفة ودوكتوراة الهندسة تتألف من جزء بحثي هام وغالبا ما تكون هي الطريق للدخول في المجال الاكاديمى. وفي المملكة المتحدة وغيرها من البلدان الأوروبية المختلفة، فإن الماجستير في الهندسة غالبا ما يعتبر معادل لدرجة البكالوريوس ولكن مدته أطول قليلا.

    [عدل] المهندسين الممارسين
    في معظم البلدان ،الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة يمثل خطوة أولى نحو الشهادة ثم تمنحه هيئة مهنية شهادة خاصة ببرنامج الدرجة. وبعد الانتهاء من برنامج الدرجة يجب أن يتوفر في المهندس مجموعة من الشروط(بما في ذلك خبرة العمل)قبل أن يصدق عليه-يحصل على الشهادة. وبمجرد حصوله على الشهادة يمنح المهندس لقب مهندس محترفprofessional engineer (قي امريكا وكندا وجنوب افريقيا)و مهندس معتمد أو قانوني charteredengineer engineerفي (بريطانيا وايرلندا والهند وزيمبابوى)ومهندس معتمد محترف chartered professional engineerفي استراليا، أو مهندس اوروبيEuropean Engineerفي معظم دول الاتحاد الاوروبي).

    مزايا الشهادة تختلف باختلاف المكان. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة وكندا "يمكن فقط للمهندس المعتمد القيام بالأعمال الهندسية للعملاء من القطاعين العام والخاص".[1] هذا الشرط يطبق من قبل الدولة والتشريعات مثل قانون كيبيك للمهندسين. [2] في بلدان أخرى، لا يوجد تشريع من هذا القبيل. عمليا يوجد لدى جميع هيئات التصديق مجموعة من الأخلاقيات حيث يتوقع من جميع الأعضاء أن يلتزموا بها أو يتعرضون للطرد.[3] وبهذه الطريقة تلعب هذه المنظمات دورا هاما في الحفاظ على المعايير الأخلاقية للمهنة. حتى في السلطات القضائية حيث لا يوجد أي تأثير قانوني للشهادة على العمل ,فإن المهندس يخضع للقانون. في الحالات التي يفشل فيها المهندس في عمله يكون أو تكون عرضة لمسؤلية التقصير والاهمال، وفي الحالات القصوى يتعرض لتهمة الإهمال الجنائي. كما يجب أن يتوافق عمل المهندس مع قواعد وأنظمة أخرى عديدة مثل قوانين البناء، والتشريعات المتعلقة بالقانون البيئي.

    الهيئات المهنية لمهندسي الكهرباء: وتشمل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات(IEEE)، ومعهد للهندسة والتكنولوجيا(IET). ويقدمIEEEحوالى30بالمائة من المادة العلمية التي تدرس في هندسة الكهرباء,كما يبلغ عدد أعضائه مايزيد عن 360.000عضو حول العالم، ويعقد مايزيد عن 3.000مؤتمر سنويا. بينما تقومIETبنشر حوالى 21 مجلة ويزيد عدد أعضائها حول العالم عن 150.000عضو وكذلك تعتبر أكبر جمعية هندسة مهنية في أوروبا. ويعتبر تقادم المهارات التقنية هي مصدر قلق شديد لمهندسي الكهرباء. ولهذا يعتبر الاشتراك والعضوية في الجمعيات التقنية والاطلاع المستمر على المجلات الدورية الخاصة بهذا العلم بالإضافة إلى عادة التعلم الدائم من الاشياء الضرورية جدا للحفاظ على الاحترافية.

    في أستراليا وكندا والولايات المتحدة يشكل المهندسون الكهربائيون نحو 0.25 ٪ من قوة العمل (انظر الحاشية). ويعتبر خريجى الهندسة وربما الهندسة الكهربية هم الاكثر عددا من بين الخريجين خارج اوروبا وامريكا الشمالية مثل تايوان واليابان وكوريا الجنوبية.

    [عدل] الأدوات والعمل في هذا العلم
    من نظام تحديد المواقع العالمي لتوليد الطاقة الكهربائية، ساهم مهندسو الكهرباء في تطوير مجموعة واسعة من التكنولوجيات. حيث انهم يقومون بتصميم وتطوير واختبار والاشراف على النظم الكهربية والأجهزة الإلكترونية. على سبيل المثال ،فهم يمكنه العمل على تصميم أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، [[و تزويد الإضاءة والأسلاك للمبانى، وتصميم الأجهزة المنزلية أو التحكم الكهربائي في الآلات الصناعية.|و تزويد الإضاءة والأسلاك للمبانى، وتصميم الأجهزة المنزلية أو التحكم الكهربائي في الآلات الصناعية.[4]]]


    الاتصالات باقمار الفضاء هي واحدة من العديد من المشاريع التى يمكن لمهندس الكهرباء ان يعمل بهاويعتبر كلا من الفيزياء والكيمياء من العلوم الاساسية الهامة في هذا المجال حيث انها تساعد على تعلم الوصف الكيفي والكمى لكيفية عمل هذه الأنظمة. وغالبا ما يتم انجاز الاعمال الهندسية عن طريق الكبيوتر ومن الشائع استخدام برامج تصميم بمساعدة الكبيوتر عند تصميم الأنظمة الإلكترونية. ومع ذلك، فإن القدرة على رسم الأفكار لا تزال لا تقدر بثمن من أجل التواصل مع الآخرين بسرعة.

    على الرغم من أن معظم المهندسين الكهربائيين يمكنهم فهم نظرية الدوائر الأساسية (وهى العلاقة بين عناصر مثل المقاومات والمكثفات، الثنائيات والترانزستورات وأدواة الحث في الدائرة)، إلا أن النظريات التي يستخدمها المهندسون عموما تعتمد على العمل الذي يقومون به. على سبيل المثال، ميكانيكاالكم وفيزياء الحالة الصلبة قد تكون هامة للمهندسين الذين يعملون علىVLSI(تصميم الدوائر المتكاملة) ولكن لا تمت بصلة إلى المهندسين الذين يعملون مع الأنظمة الكهربائية العيانية. وكذلك قد تكون غير مناسبة لشخص يعمل على تصميم نظم الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تستخدم مكونات أخرى. ولعل أهم المهارات الفنية لمهندسي الكهرباء والتي يتم التركيز عليها في المناهج الجامعية، المهارات العددية، ومحو الأمية الحاسوبية والقدرة على فهم اللغة والمفاهيم الفنية التي تتصل بالهندسة الكهربائية.

    و بالنسبة للكثير من المهندسين فإن العمل الفني يمثل نسبة ضئيلة من العمل الذي يقومون به. حيث انهم يقضون معظم الوقت في تنفيذ مهام مثل مناقشة المقترحات مع العملاء، وإعداد الميزانيةوتحديد الجداول الزمنية للمشروع. [5] يعمل العديد من كبار المهندسين في إدارة فريق متكامل من الفنيين اوالمهندسين وغيرهم ولهذا فان اكتساب مهارات إدارة المشروع شيء هام جدا. معظم المشاريع الهندسية تشتمل على شكل من اشكال التوثيق ولهذا فان اكتساب مهارات الاتصال الكتابي هام جدا.

    وتختلف بيئة العمل بالنسبة لمهندسي الكهرباء باختلاف العمل الذي يقومون به. فيمكنك ان تجد مهندسي الكهرباء في مختبر احد المصانع أو مكتب احد الشركات الاستشارية أو احد المواقع في منجم. خلال حياتهم العملية، قد تجد مهندسي الكهرباء يقومون بالإشراف على مجموعة كبيرة من الأفراد بما في ذلك العلماء، والكهربائين، ومبرمجي الكمبيوتر ومهندسين أخرين.

    [عدل] تخصصات هندسة الكهرباء
    تتضمن الهندسة الكهربائية على الكثير من التخصصات، والأكثر شهرة هي المدرجة أدناه. وإن كان هناك العديد من مهندسي الكهرباء الذين يركزون على واحد من هذه التخصصات الفرعية، فان هناك اخرون يقومون بالتخصص في مجموعة منها. ويكون ذلك قي بعض الميادين المحددة، مثل الهندسة الإلكترونية وهندسة الكمبيوتر ،والتي يعتبر كلا منها تخصص منفصل.

    [عدل] هندسة القوى
    مقال تفصيلي :Power engineering
    قطب الطاقةهندسة القوى وتختص بدراسة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء بالإضافة إلى تصميم الأجهزة الازمة لهذا المجال. وتتضمن هذه الأجهزة المحولات والمولدات الكهربية والمحركات الكهربية وهندسة الجهد العالى وإلكترونيات القوى. في كثير من المناطق حول العالم ,تقوم الحكومات بإنشاء شبكة كهربية تسمى شبكة الكهرباء والتي تقوم بتوصيل الطاقة من المولدات إلى المستهلكين. ويقوم المستخدمين بشراء الطاقة الكهربائية من الشبكة، دون الحاجة إلى إنشاء مولداتهم الخاصة والتي تكون مكلفة جدا. ويقوم مهندسو القوى بتصميم وكذلك مراقبة شبكة الكهرباءبالإضافة إلى نظم الطاقة المتصلة بها. ويطلق على هذه الأنظمة اسم نظم طاقة شبكة الكهرباء on-grid power systems؛حيث تقوم بامداد الشبكة بطاقة اضافية أو تسحب الطاقة من الشبكة أو تقوم بالاثنين معا. وقد يعمل مهندسو القوى أيضا في أنظمة لا تتصل بالشبكة وتسمىoff-grid power systems والتي تكون في معظم الأحيان افضل من on- grid systems. ويعتمد المستقبل على الأقمار الصناعية التي تعمل بأنظمة الطاقة، مع التغذية المرتدة في الوقت الحقيقي لمنع تسرب الطاقة ومنع انقطاع التيار الكهربائي.

    [عدل] هندسة التحكم
    مقال تفصيلي :هندسة التحكم
    نظم الرقابة التى تؤدي دورا هاما في رحلات الفضاءهندسة التحكم وتقوم بدراسة نماذج متنوعة للأنظمة الديناميكية وتصميم وحدات التحكم والتي تساعد على ان تعمل الأنظمة بطريقة مثلى. ولتنفيذ مثل هذه الوحدات فإن مهندسي الكهرباء يستخدمون دوائر كهربية ومعالجات اشاراة رقمية, ووحدات تحكم دقيقة وPLC(وحدات تحكم منطقية مبرمجة). هندسة التحكم تحتوى على مجموعة واسعة من التطبيقات بدءا من الطيران وأنظمة الدفع في الطائرات التجارية إلى التحكم في سرعةالرحلات والموجودة حاليا في معظم السيارات الحديثة. كما أنها تلعب دورا هاما في التحويل الالي في الصناعة.

    يستخدم مهندسو التحكم في كثير من الأحيان التغذية الراجعة عند تصميم نظام تحكم. على سبيل المثال، في سيارة تحتوي علي وحدة تحكم في سرعة السيارة يتم رصد سرعة السيارة بصورة مستمرة ثم تقدم التغذية الراجعة إلى النظام والذي يقوم بتعديل قوةالمحرك الناتجة تبعا لذلك. عندما يكون هناك تغذية مرتدة منتظمة، يمكن استخدام نظرية التحكم لتحديد كيفية استجابة النظام لهذه التغذية الراجعة.

    [عدل] هندسة الإلكترونيات
    مقال تفصيلي :هندسة الإلكترونيات
    لوحات الدوائر الالكترونيةتتضمن الهندسة الإلكترونية تصميم واختبار الدوائر الإلكترونيةالتي تستخدم الخواص الإلكترونية للمكونات مثل المقاومة، والمكثفات، والموصلات، والصمام الثنائي، والترانزستور للحصول على وظيفة معينة. وكمثال على هذه الدوائر ,دائرة تستخدم في أجهزة الراديو لتنقية وتحسين المحطات. وكمثال آخر (من مكيف إشارة هوائي) هو المبين في الصورة المجاورة.

    و في الفترة قبل الحرب العالمية الثانية عرف هذا العلم بالهندسة اللاسلكية وتخصص بشكل كبير في الموضوعات الخاصة بالاتصالات والرادار واذاعات الراديو التجارية والتلفزيون. في وقت لاحق، في سنوات ما بعد الحرب، بدأت الأجهزة الاستهلاكية تتطور، ونمت لتشمل مجال التلفزيون الحديث، وأنظمة الصوت ،الكمبيوتر والمعالجات. ومن منتصف إلى اواخر القرن السادس عشر بدأ مصطلح الهندسة اللاسلكية بالاختفاء ليحل محله مصطلح الهندسة الإلكترونية.

    قبل اختراع الدائرة المتكاملة عام1959 فان الدوائر الإلكترونية كانت تتكون من عناصر منفصلة يمكن تركيبها يدويا. هذه الدوائر منفصلة تستهلك الكثير من المساحةوالطاقة، وكانت محدودة في السرعة، على الرغم من أنها ما زالت شائعة في بعض التطبيقات. وعلى النقيض من ذلك فإن الدوائر المتكاملة تحتوي على اعداد كبيرة -تصل إلى ملايين أحيانا-من المكونات الإلكترونية الدقيقة وخصوصا الترانزستورات في رقاقة صغيرة بحجم العملة المعدنية.وهذا قد أدى إلى ظهور الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى التي نراها حولنا اليوم.

    [عدل] هندسة الالكترونيات الدقيقة
    مقال تفصيلي :Microelectronics
    معالج دقيقهندسة الإلكترونيات الدقيقة وهو علم يختص بتصميم والتصنيع الدقيق لمكونات الدوائر الإلكترونية الصغيرة لاستخدامها في الدوائر المتكاملة أو استخدامها بمفردها كعنصر الكترونى. ومن بين العناصر الإلكترونية الدقيقة الاكثر شيوعا: ترانزستور اشباه الموصلات وكذلك فإن معظم العناصر الإلكترونية الرئيسية يمكن إنتاجها على مستوى دقيق (مثل المقاومة، والمكثف، وأدوات الحث). وقد أدى ظهور إلكترونيات النانو إلى الوصول بالمكونات الإلكترونية إلى حجم النانو.

    ويتم إنتاج العناصر الإلكترونية الدقيقة عن طريق معالجة رقائق أشباه الموصلات كيميائيا مثل السيليكون (في ترددات عالية ،و جمع أشباه الموصلات مثل زرنيخيد الغاليوم وفوسفيد الإنديوم) للوصول إلى نقل الشحنة الإلكترونية والتحكم في التيار. ويشتمل مجال الإلكترونيات الدقيقة على معرفة كافية بالكيمياء وطبيعة الخامات ويتطلب كذلك ان يعمل المهندس في المجال مدة كافية لمعرفة ميكانيكا الكم.

    [عدل] هندسة معالجة الإشارات
    مقال تفصيلي :معالجة الإشارة
    مرشح باير فيCCDوالذى يتطلب معالجة الاشارات للحصول على قيم حمراء وخضراء وزرقاء في كل بكسل.معالجة الإشارات ويختص هذا المجال بتحليل وتغيير الإشارات. وهذه الإشارات يمكن أن تكون إما تناظرية، وفي هذه الحالة تختلف الإشارة بشكل مستمر وفقا للمعلومات، أو رقمية، وفي هذه الحالة إشارة تتغير وفقا لسلسلة من القيم المنفصلة والتي تمثل المعلومات. بالنسبة للإشارات التناظرية، فان معالجة الإشارات تشمل التضخيم والتنقية للإشارات الصوتية في معدات الصوت أو التحوير والاستخلاص للإشارات في الاتصالات السلكية واللاسلكية. فيما يتعلق بالإشارات الرقمية، معالجة الإشارات قد تنطوي على ضغط، واكتشاف الخطأ وتصحيح الخطأ في الإشارات ذات العينات الرقمية.

    معالجة الإشارات هو مجال ذو اتجاه رياضي ومجال ضخم يشكل جوهر معالجة الإشارات الرقمية وهذا المجال يكبر بسرعة مع ظهور تطبيقات جديدة في كل ميدان من ميادين الهندسة الكهربائية مثل الاتصالات والمراقبة والرادار وهندسة التلفزيون الأنظمة السمعيه والفيديو والإلكترونيات الطاقة والهندسة الطبية-الحيوية ويتم استبدال العديد من الأنظمة التناظرية بالأنظمة الرقمية.

    بالرغم من انه في العصر الكلاسيكى قدمت المعالجة التناظرية للإشارات وصف حسابي للنظام الذي سيتم تصميمه والذي قام مهندسو أجهزة تناظرية بتنفيذه بالفعل، فإن المعالجة الرقمية للإشارات تقدم الوصف الرياضي للأنظمة المراد تصميمها وكذلك تنفذهم في الواقع (إما عن طريق برمجة البرمجيات أو عن طريق إدماج الأجهزة) دون الاعتماد كثيرأعلى الأجهزة، التي تؤثر على اهمية ونجاح المعالجة الرقمية للإشارات.

    وبعمق ومتانة العلاقات بين الإشارات والمعلومات التي تحملها تجعل معالجة الإشارات يعادل معالجة المعلومات. وهذا هو السبب في وجود تطبيقات متنوعة في هذا المجال. ويمكننا ان نجد في كل نظام الكترونى حديث معالج رقمى للإشارات DSPو ICs}مثل أجهزةSDTV\HDTV، وأجهزة الراديو وأجهزة الاتصالات النقالة، [[, ومعدات هاى فاي السمعية وجهاز دولبي للحد من الضوضاء,وهواتف GSMالنقالة، ومشغلات }mp3]] والوسائط المتعددة وكاميرات الفيديو والكاميرات الرقمية ونظم مراقبة السيارات [[و سماعات إلغاء الضوضاء، محلل الطيف الرقمى، وموجه الصواريخ الذكيوالرادارات وتوجيه النظم القائمة على مراقبة الرحلات البحرية وجميع أنواع معالجة الصور، وتجهيز الفيديو والصوت نظم تجهيز ومعالجة الكلام.|و سماعات إلغاء الضوضاء، محلل الطيف الرقمى، وموجه الصواريخ الذكيوالرادارات وتوجيه النظم القائمة على مراقبة الرحلات البحرية وجميع أنواع معالجة الصور، وتجهيز الفيديو والصوت نظم تجهيز ومعالجة الكلام.]]

    [عدل] هندسة الاتصالات
    مقال تفصيلي :Telecommunications engineering
    Milstarهندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تركز على نقل المعلومات عبر قناة مثل كابل الألياف الضوئية أو الفضاء. البث عبر الفضاء الحر يتطلب أن تكون المعلومات مشفرة وموجودة في موجة حاملة من أجل تحويل المعلومات إلى تردد الناقل مناسب للانتقال، وهذا هو يعرف بالتعديل(التشكيل). تقنيات التشكيل التناظرية الشائعة تشمل تشكيل السعة وتشكيل التردد. ان اختيار التشكيل يؤثر على تكلفة وأداء النظام ولهذا يجب على المهندس ان يوازن بين هذين العاملين.

    و عند تحديد خصائص البث لنظام ما يقوم مهندسو الاتصالات بتصميم أجهزة البث وأجهزة الاستقبال اللازمة لهذا النظام. ويمكن جمع هذين الجهازين في واحد يعرف باسم جهاز بث استقبالي(transceiver). وهناك اعتبار رئيسي في تصميم أجهزة الإرسال هو استهلاك الطاقة وهذا يرتبط ارتباطا وثيقا بقوة الإشارة. إذا كانت قوة إشارة جهاز الإرسال ضعيفة سوف تتلف المعلومات بسبب الضوضاء.

    [عدل] علم صناعة الآلات
    مقال تفصيلي :Instrumentation engineering
    بندقية الرادارهندسة الالات والتي تختص بتصميم أجهزة لقياس الكميات الفيزيائية مثل الضغط ودرجة الحرارة والتدفق. تصميم هذه الأجهزة يتطلب فهما جيدا للفيزياء التي غالبا ما يتجاوز النظرية الكهرومغناطيسية. على سبيل المثال، تستخدم بندقية الرادار تأثير دوبلر لقياس سرعة السيارات المقتربة. وبالمثل، فان المزدوجات الحرارية تستخدم تاثير بيلتير سيدبيك peltier-seedbeck لقياس الفرق في درجة الحرارة بين نقطتين.

    غالبا لا يتم استخدام الأجهزة بمفردها، بل بوصفها أداة استشعار في نظم كهربية أكبر. على سبيل المثال، يمكن استخدام المزدوج الحراري للمساعدة على ضمان ثبات درجة حرارة الفرن. ولهذا السبب، فإن هندسة الآلات غالبا ما ينظر إليها على أنها مكافئة لهندسة التحكم.

    [عدل] هندسة أجهزة الحاسوب
    مقال تفصيلي :هندسة الحاسوب
    المساعد الرقمي الشخصيهندسة الكمبيوتر تختص بتصميم أجهزة الكمبيوتر وانظمته. وهذا قد يشتمل على تصميم الأجهزة الجديدة، وتصميم أجهزة المساعد الرقمي الشخصي أو استخدام أجهزة الكمبيوتر لمراقبة المنشآت الصناعية. يعمل مهندسو الكمبيوتر على أنظمة برامج الكمبيوتر. ومع ذلك، فإن تصميم أنظمة البرامج المعقدة هو الغالب في هندسة البرمجيات لذلك تم اعتباره علما منفصلا. ويمثل الكمبيوتر الشخصى نسبة بسيطة من الأجهزة التي يعمل عليها المهندس حيث توجد اجزاء تشبه الكبيوتر في عدد من الأجهزة بما في ذلك العاب الفيديو ومشغل الاسطوانات.

    [عدل] التخصصات ذات الصلة
    الميكاترونيك هو العلم الهندسي الذي يتعامل مع تقارب النظم الكهربائية والميكانيكية. مثل هذه النظم مجتمعة هي المعروفة باسم النظم الكهروميكانيكية, ولهذه النظم استخدامات واسعة. وتشمل الأمثلة أنظمة التصنيع الآلي ,و التدفئة والتهوية وأنظمة تكييف الهواء ونظم فرعية مختلفة للطائرات والسيارات.

    والميكاترونيك مصطلح يستخدم عادة للإشارة إلى الأنظمة التي ترى بالعين المجردة ولكن علماء المستقبل توقعوا ظهور أجهزة كهروميكانيكية صغيرة جدا. ويوجد بالفعل مثل هذه الأجهزة الصغيرة، والمعروفة باسم نظم Microelectromechanical MEMS)، وتستخدم في السيارات عند إعطاء الامر للوسادة الهوائية أن تخرج ،و في أجهزة العرض الرقمية لجعل الصور أكثر وضوحا ,والطابعات لتطوير طباعة ذات جودة عالية. ز من المأمول في المستقبل أن تساعد هذه في بناء أجهزة صغيرة تزرع في الجسم، وتحسين الاتصال البصري. [6]

    الهندسة الطبية الحيوية هو علم آخر متصل بهذا العلم، ويعنى بتصميم المعدات الطبية. وتشمل معدات مثل :أجهزة التنفس الصناعي،ماسحات التصوير بالرنين المغناطيسي وشاشات تخطيط القلب فضلا عن المعدات المتنقلة مثل زرع قوقعة وتنظيم ضربات القلب والقلب الاصطناعي.

    [عدل] أنظر أيضاً


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


    ymr

    عدد المساهمات : 1
    التميز : 1
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

    رد: الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف ymr في الأحد سبتمبر 19, 2010 2:36 pm

    السلام عليكم

    جهود مشكور مهندس

    هل بالامكان افادتنا فيما يخص التمديدات الكهربائية الخاصة بالمستشفيات وانواع القطع والمواد الكهربائية العالمية الممتازة ؟؟؟

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    رد: الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:28 pm

    عزيزي المهندس عمر
    تحياتي
    اشكركم علي ثقتكم بالمنتدي واتشرف بعضويتكم واعدك بتقديم دراسه مستفيضه عن التمديدات الكهربائيه التي تحقق اغراض نشاط المستشفيات طبقا للمواصفات واشروط العالميه...قريبا ان شاء الله
    ارجو المتابعه...مهندس /ممدوح عزت موسي


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


    amir2020

    عدد المساهمات : 1
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 13/08/2011

    رد: الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف amir2020 في السبت أغسطس 13, 2011 1:45 pm

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

    السيد المهندس/ ممدوح

    ارجو من سيادتكم افادتنا في موضيع التحكم والمراقبه للكهرباء

    ولك جزيل الشكر

    كامل

    عدد المساهمات : 2
    التميز : 3
    تاريخ التسجيل : 17/04/2012

    رد: الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف كامل في الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:10 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة وبعد

    اولا اشكركم على المجهود المبذول فى اعداد هذه المعلومات القيمة واسال الله ان تكون فى ميزان حسناتك وكل من ساهم معك

    كامل

    عدد المساهمات : 2
    التميز : 3
    تاريخ التسجيل : 17/04/2012

    رد: الهندسة الكهربية

    مُساهمة من طرف كامل في الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:14 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آمل منكم تزويدى بمعلومات عن لوحات العزل بغرف العمليات بالمستشفيات

    ولكم جزيل الشكر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    عزيزي المهندس كامل

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الجمعة أبريل 20, 2012 3:34 pm

    عزيزي المهندس كامل
    تحياتي
    اشكرك علي حسن المتابعه وارجو ان اجد مساهماتكم كث
    يرا


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:52 am