منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

هلا وسهلا بك عزيزي الزائر لمنتدي النخبه..منتدي ممدوح عزت موسي
أن لم تكن مسجلا ارجو سرعة التسجيل حتي نستمتع بوجودك معنا عضوا متميزا
نورت المنتدي وزدته بهاءا ونورا
منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

محبي االقصه العربيه والثقافه والفنون الزواج والأسره وشئون المرأه المال والاقتصاد والعلوم الطبيه والعلوم الهندسيه بمختلف تخصصاتها والدين والدنيا

المنتدي يرحب بالأعضاء جميعا وفي انتظار رأي الجميع فيما يتم نشره بالمنتدي ومقترحات الأعضاء في تطوير المنتدي بما يتوافق مع الأحتياجات العلميه والأدبيه والفنيه

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    الزوج المسافر .. معاناة واحتكاكات يومية للزوجة

    شاطر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    رد: الزوج المسافر .. معاناة واحتكاكات يومية للزوجة

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الإثنين أغسطس 23, 2010 6:37 pm

    الاستاذه ام مروان
    تحياتي
    مره اخري اهنئك بالعوده الكريمه الي منتداك منتدي ممدوح عزت موسي بعد التغلب علي مشكلة الباس وورد.
    ودائما تشاركي بموضوعات تهم الاسره العربيه ..وكان هذا الموضوع الجريئ (الزوج المسافر) وانا معكي فيما ذهبتي له وفيما ذهبت اليه الدكتوره حلا نوفل ان هذه طبيعة المجتمع الشرقي بكل تعقيداته.
    لكن تظل الحميميه التي تجمع الاسره الكبيره والتي تجعل افرادها نساءا او رجالا يعتبرون انفسهم مسؤلين عن الزوجه في كل امور حياتها وينسون او يتناسون ان لهذه الزوجه اهتماماتها الخاصه والتي لا يمكن لاحد التدخل فيها حتي احيانا الزوج نفسه.
    ويكون الصبر والتعود هما اسلم الحلول....وللحديث في هذا الموضوع بقيه ان شاء الله
    ممدوح عزت موسي


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


    أم مروان
    المشرف العام
    مشرف منتدي الحب والزواج والأسره
    مشرف منتدي المرأه
    المشرف العام  مشرف منتدي الحب والزواج والأسره مشرف منتدي المرأه

    الاسد
    عدد المساهمات : 23
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010
    العمر : 28

    الزوج المسافر .. معاناة واحتكاكات يومية للزوجة

    مُساهمة من طرف أم مروان في الإثنين أغسطس 23, 2010 9:59 am

    ]center]من تحت جناح سلطة الأهل الى مظلة تسلط عائلة الزوج تنتقل الفتاة التي تختار الارتباط برجل يعمل خارج الوطن. هذه باختصار طبيعة حياة زوجة الرجل المسافر .. حياة تفتقد في كثير من الأحيان الى الاستقرار الذي تطمح اليه كل زوجة. فتفاصيل حياتها الشخصية والعائلية تبقى مفتوحة لكل من نصّب نفسه أو نصّبته التقاليد الشرقية مسؤولا في غياب «رجل البيت».

    من الحماة والعمّ الى أخ الزوج وأخته وصولا الى الأبناء ولا سيما الشباب منهم، تتوسع الدائرة وتضيق، حسب الاسرة، خصوصا اذا تعلّق بالتقاليد والعادات الاجتماعية.

    ولا يفيد في هذه الحالة تذمر الزوجة، فهي بمجرّد قبولها فكرة الارتباط برجل مسافر، نصبت على نفسها كل هذه القيود، وكان حرياً بها ان تعرف معنى هذا الزواج وما يرتبط به من تدخلات عائلية قبل ان توافق. وطبعا تتفاوت نسبة هذه التدخلات بين تلك التي تقطن بعيدا عن عائلة زوجها وبين من تسكن في المبنى نفسه أو في المنطقة نفسها.

    ففي الحالة الأولى، تبقى الزوجة قادرة الى حد ما على التحكّم في طبيعة هذه العلاقة ووضع معايير لها أو حدود، من دون أن تفقد للودّ قضية. أما في الحالة الثانية، فتبقى كل الاحتمالات واردة وإن غلبت السلبية منها على الإيجابية لا سيما بعد فترة من التواصل المباشر. فقد لا تشعر الزوجة في بادئ الأمر بانزعاج من تدخل عائلة الزوج ولكنها بعد مرور سنوات قد تصرخ بأن للصبر حدودا.

    تعلق الاستاذة في كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، الدكتورة حلا نوفل، على هذا الموضوع قائلة «نحن في مجتمع لا يعترف الا بالزوج كرب أسرة، متجاهلا دور المرأة، اذ أن السلطة برأي افراده هي أبوية فقط، مما يدفع أفراد العائلة الى تولي هذه المهمة في غياب الزوج معتبرين أنفسهم مسؤولين عن زوجته وأبنائه».

    وتؤكد نوفل أن العلاقة بين الزوجين تلعب دورا مهما في تسوية هذا الموضوع، إذ «على الزوج أن يمنح زوجته الثقة في تولي السلطة في العائلة شرط أن تثبت هذه الأخيرة قدرتها على القيام بهذا الدور على أكمل وجه».

    وتشدد نوفل كذلك على ضرورة أن تكون العلاقات بين عائلة الزوج المسافر والزوجة سليمة وعائلية بامتياز مع المحافظة على خصوصية كل منها وعدم تجاوز الحدود. فتدخلهم في غياب الابن يجب أن يقتصر على المساعدة والدعم. وتعتبر نوفل أن المرأة العاملة والمنتجة تتمتع بفرصة اثبات سلطتها أكثر من غيرها. فعملها يساعدها على الامساك بزمام الأمور وتولي ادارة مسؤولية أفراد عائلتها بشكل إيجابي».

    وتضيف «لا بد أن يعمد الزوجان الى وضع اصول ومعايير لتسير حياتهما بشكل سليم قبل اتخاذ الزوج قرار الهجرة. عليه أيضا أن يدعم زوجته ويكون على ثقة تامة بقدرتها على القيام بدورها بنجاح، مع ضرورة السكن في بيت بعيد عن عائلة الزوج لان القرب الجغرافي يشكل عاملا مهما في خلق مشكلات لا أساس لها». [/center
    ][center]


    _________________
    كل عام وانتي بخير بمناسبة عيد ميلادك...وكل عام وانتي وزوجك واولادك بخير وهناء بمناسبة عيد الفطر المبارك..واخبار الباشمهندس ايه لعله بخير وبصحه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:52 am