منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

هلا وسهلا بك عزيزي الزائر لمنتدي النخبه..منتدي ممدوح عزت موسي
أن لم تكن مسجلا ارجو سرعة التسجيل حتي نستمتع بوجودك معنا عضوا متميزا
نورت المنتدي وزدته بهاءا ونورا
منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

محبي االقصه العربيه والثقافه والفنون الزواج والأسره وشئون المرأه المال والاقتصاد والعلوم الطبيه والعلوم الهندسيه بمختلف تخصصاتها والدين والدنيا

المنتدي يرحب بالأعضاء جميعا وفي انتظار رأي الجميع فيما يتم نشره بالمنتدي ومقترحات الأعضاء في تطوير المنتدي بما يتوافق مع الأحتياجات العلميه والأدبيه والفنيه

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    ماهي المطرقة المائية ؟؟؟ وماهي عيوبها ؟؟ وما الذي تحدثه ؟؟ وكيف نقوم بالقضائ عليها ؟؟

    شاطر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    ماهي المطرقة المائية ؟؟؟ وماهي عيوبها ؟؟ وما الذي تحدثه ؟؟ وكيف نقوم بالقضائ عليها ؟؟

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الخميس أكتوبر 07, 2010 11:42 am


    المطرقة المائية:

    ظاهرة المطرقة المائيه هي ضغط الماء الناتج عن ارتداده في الانابيب نتيجة عن توقف عملية الضخ. بمعنى انه لوفرضنا وجود مضخة تضخ الماء الى ارتفاع معين وتوقفت هذه المضخة عن الضخ سيكون ذلك مفاجئ وينتج عنه ارتداد للماء في الانابيب يسبب ضغط كبير على الجدران الداخلية للانابيب و عل ريش المضخة.

    هذا الضغط يسبب عادة تلف كبير للريش ويتم تلافيه بتركيب Non return valve او Check valve محبس عدم ارتداد وعمله السماح للماء بالمرور في اتجاه واحد وهو اتجاه الضخ فقط.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ويتحمل هذا المحبس ضغوط عاليه. هناك عدة برامج لحساب هذا الظاهره ومحاكاتها رقميا. في حالة ان فارق الارتفاع كبير وكمية الماء كبيره ايضا "حالة المشاريع العملاقة" فان تركيب محبس غير مجدي ويتم تنفيذ ابراج مائيه في بداية خط الضخ عملها امتصاص الضغط الناتج عن المطرقة المائية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ارجو ان اكون وفقت في التوضيح






    [size=16]المطرقة المائية water hammer

    هي ظاهرة هيدروليكية تحدث في المواسير بكل انواعها ومقاساتها لكنها تكون ظاهرة ومتجلية في الاقطار الكبيرة والضغوط العالية والسرعات العالية

    وتحدث المطرقة المائية دائما عند اغلاق المحابس بشكل مفاجئ او اغلاق عمل المضخات بشكل مفاجئ وغير متوقع مما يتولد عنه حدوث موجه شديه خلف المحبس او المضخة تصل سرعتها في مواسير الحديد الي 1000 متر/ث وفي مواسير البلاستيك 300 متر/ث
    هذة الموجة تؤدي لحدوث مشاكل كبيرة خاصة عند المحبس او الطلمبة وعند منطقة وسط الماسورة وعند نهاية الماسورة








    google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

    فعند المحبس او المضخة يحدث ضغط سالب كبير في المنطقة بعد الغلق مما يمكن ان يودي لحدوث تشوهات في الماسوره وصوت طرقات عالي او تلف في المحابس والمضخات ويحدث على الجانب الاخر ضغط موجب كبير ناتج عن ارتطام التدفق المائي بالمحبس او المضخة بشكل فجائي وسرعة ارتداد عالية جدا كما ذكرنا

    الضغط السالب في المنطقة بعد المحبس يؤدي لتغيير وانقلاب في شكل العزوم في الماسوره بشكل فجائي مما يسبب اجهادات طرق على المساسوره شديدة جدا

    العوامل التي تؤثر في عملية الطرق :-
    -------------------------------------
    سرعة موجة الطرق او surgye wave velocity
    طول الماسوره بعد المحبس
    ثابت الطلمبة او ثابت المحبس وهو يكون معطى مع كتالوج القطعة

    العوامل التي تؤثر في سرعة الموجه :-
    ------------------------------------
    معامل مرونة السائل
    معامل مرونة الماسورة
    قطر الماسورة
    سمك الماسورة
    كثافة السائل
    معامل خاص بطريقق تثبيت الماسوره من الجانبين
    ضاغط الطلمبة(المضخة)
    سرعة المياه في الماسورةالتصرف المار بالماسورة
    الصور الذاتي لدوران المضخة
    عدد لفات المضخة RPM


    وعن طريق حساب بعض المعاملات التي تربط بين العوامل السابقة هناك اربع جداول Paramkian curves تمكننا من تحديد الفواقد في الطاقة الكلية للسريان نتيجة غلق المحبس او الطلمبة ويجب ان يكون هذا الفاقد امن والا يتم زيادة سمك الماسورة او تقلي القطر في حدود السرعات والضواغط المسموحة او عمل وصلات خرسانيه في مناطق الطرق الشديدة لتدعيم التثبيت للماسورة

    ملحوظة : يمكن التغلب على ظاهرة الطرق المائي في المواسير الكبيره عن طريق :-
    ---------------------------------------------------------------------------------
    زيادة عدد المحابس مما يقلل طول الماسوره بين كل محبسين
    غلق المحبس ببطئ نسبيا لتجنب سرعات الموجه الكبيرة
    ضمان وجود مصدر تيار كهربي احتياطي للطلمبة في حالة انقطاع التيار
    عمل غرف هواء مضغوط او ما يعرف ب Air chamber وهو عبارة عن غرفه لمعادلة الضغط السالب في حالة تكونه وله تصميم خاص بجداول ومعادلات
    التاكد من احتمال الماسوره بسمكها ومعامل جسائتها لمقدار الطرق المتوقع
    [/size]


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:54 am