منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

هلا وسهلا بك عزيزي الزائر لمنتدي النخبه..منتدي ممدوح عزت موسي
أن لم تكن مسجلا ارجو سرعة التسجيل حتي نستمتع بوجودك معنا عضوا متميزا
نورت المنتدي وزدته بهاءا ونورا
منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

محبي االقصه العربيه والثقافه والفنون الزواج والأسره وشئون المرأه المال والاقتصاد والعلوم الطبيه والعلوم الهندسيه بمختلف تخصصاتها والدين والدنيا

المنتدي يرحب بالأعضاء جميعا وفي انتظار رأي الجميع فيما يتم نشره بالمنتدي ومقترحات الأعضاء في تطوير المنتدي بما يتوافق مع الأحتياجات العلميه والأدبيه والفنيه

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    اسس تصميم وفرش المستشفيات

    شاطر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    اسس تصميم وفرش المستشفيات

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الخميس أغسطس 19, 2010 4:19 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    سنبدأ معا فى الاتجاه الاول كما اشرنا فى موضوع الهندسه الطبيه الا وهو فرش المستشفيات وتجهيزها بالمعدات الطبيه

    ولابد ان نعرف ان تصميم المستشفى يقوم فى الاساس على عدد الاسرة بها فالمستشفى سعه 50 سرير مثلا يختلف تماما عن تصميم مستشفى سعه 500 سرير وهل هو مستشفى عام ام مركزى ام تخصصى وسوف اقوم معكم باستعراض مدى تأثير اختلاف السعه السريريه على التجهيزات الطبيه وارجو المعذرة فى حاله النسيان او الخطأ لان الكثير من المعلومات استخلصتها من العمل فى هذا المجال
    اول الاختلافات يكون فى عدد الاقسام بالمستشفى لانه ليس بالضرورة ان تحتوى المستشفى على كل الاقسام وكلما زادت سعه المستشفى زاد عدد الاقسام وفى البدايه نذكر الاقسام التى تتكون منها غالبا معظم المستشفيات وهى:
    قسم الاسعاف والطوارى - قسم العيادات الخارجية وقسم الباطنيةوقسم الجراحة العامة -وقسم النساء والولاده وقسم طب وجراحة الاطفال وقسم المختبرات الطبية وقسم الاشعه والتصوير الطبى -العلاج الطبيعى وقسم العلاج عن بعد وقسم العيادات الخاصة برجال الاعمال(وقد يسمى العلاج الاقتصادى او العلاج باجروغالبا لايوجد فى الاماكن الفقيرة ) وقسم الصيدله وقسم العمليات وقسم العناية الفائقه وقسم الهندسة الطبية وقسم الخدمات العامة والصيانة وهذا ليس كل شئ ولكن ذكرتها للتعريف بالاقسام وسوف اقوم باذن الله بتفصيل الاقسام ومحتوياتها قدر المستطاع هذا طبعا بالاضافه لغرف التنويم .

    بعد تحديد السعه السريريه والانتهاء من جزء الانشاء لابد من وجود مهندس طبى يملك المعرفه بالاجهزة التى سوف يتم تركيبها ومتطلبات تلك الاجهزة وسوف نقوم الان بالاشارة الى النظام الكهربائى ف المستشفيات وايضا المعمارى بما يخدم الهندسه الطبيه وسوف نعرض تباعا متطلبات ماقبل التركيب
    وسوف استعين ببعض المساهمات لعرض نظام الكهرباء فى المستشفيات وجدتها اثناء بحثى على الانترنت.

    1- نظام القدرة Power System
    ويتألف من :
    أ- التغذية العامة :
    وتبدأ من مصدر التغذية بالجهد المتوسط M.V مقدارة 13.8KV غالباً وهو عن طريق شركة الكهرباء حيث يصل إلى الوحدات الحلقية الرئيسية R.M.U وهي عبارة عن قواطع كهربائية للجهد المتوسط تصل ما بين كابلات الجهد المتوسط المصدر ، و مابين المحولات الكهربائية التي تقوم بخفض الجهد المتوسط إلى جهد منخفض ( L.V ) وهو إما أن يكون) (220V/ 380Vأو ( 127V/220V(كالسعوديه) ) حسب النظام المتبع في المنطقة من قبل شركة الكهرباء.
    ب- التغذية الاحتياطية: Emergency Power
    في حال حدوث انقطاع التيار في الشبكة العامة يجب تأمين مصدر آخر للتغذية الكهربائية وذلك عن طريق مجموعات توليد احتياطية تقوم إما بتغذية كامل المباني أو تغذية الأحمال الضرورية فقط في حالة المباني الكبيرة، وذلك عن طريق لوحة طوارئ EMDB , وترتبط هذه المولدات بقاطع تحويل آلي A.T.S وتكون ذات إقلاع آلي أيضاً، بحيث يقوم هذا القاطع بتحويل الأحمال الكهربائية من خط الشبكة العامة على خط المولدات الاحتياطية بشكل أوتوماتيكي عند انقطاع التيار العام وفي المقابل يعيد هذه الأحمال لتيار الشبكة عند عودة التيار العام وبالتالي إيقاف مجموعة التوليد الاحتياطية.
    ج- التغذية الغير منقطعة: (U.P.S (Uninterruptible Power Supply
    وهي عبارة عن شبكة من التغذية الكهربائية الفورية للأجهزة التي تتأثر بانقطاع التيار ولو لزمن قصير كأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطبية الحيوية والأجهزة الأمنية وغيرها، وتتكون هذه الشبكة من بطاريات بجهد 12V عادة وترتبط مع بعضها على التسلسل بحيث تصل إلى جهد الشبكة العامة 110V أو 220V أو 380V ويكون عددها حسب الإستطاعة اللازمة للأجهزة التي بحاجة لهذا النوع من التغذية، ثم يؤخذ التيار من هذه البطاريات إلى جهاز ( Inverter ) يقوم بتحويل التيار المستمر D.C للبطاريات إلى تيار متناوب (متردد) A.C جيبي بتردد يماثل تردد الشبكة العمومية، مثلأً 60 هرتز. ثم يقوم بتغذية الأجهزة المذكورة أعلاه عن طريق لوحات خاصة بها.

    نستكمل نظام الكهرباء وان كان الاهم معرفه القدرات المختلفه للاجهزة الطبيه لاخذها فى الحسبان قبل التشطيب ولكن فى البدايه نعرض النظام الكهربى بوجه عام فى المستشفى لتعم الفائدة
    2- شبكة الإنارة: Lighting System
    وينقسم إلى قسمين :
    • الإنارة الداخلية.
    • الإنارة الخارجية.

    وتشمل شبكة الإنارة الأسلاك والمواسير وعلب الوصل والتفريع ومفاتيح التشغيل وأخيراً أجهزة الإنارة المتعددة الأشكال والأنواع، حيث هناك أجهزة الفلورسنت والأجهزة ذات المصابيح المتوهجة وذات المصابيح الغازية مثل (الهالوجين، الزئبق، الصوديوم والميتال هالايد) ....... إلخ.
    ومن حيث التركيب هناك الأجهزة الغاطسة في السقف والأجهزة التي تركب مباشرة على السقف والأجهزة الجدارية والكشافات وأعمدة الإنارة للحدائق والشوارع والملاعب والساحات .
    ويعتمد عدد أجهزة الإنارة في مكان ما على إستطاعة الجهاز وعلى شدة الإضاءة المطلوبة لذلك المكان، فمثلاً المكاتب تحتاج إلى شدة إضاءة 500LUX بينما الغرف العادية 200-300LUX والممرات 75-150LUX ومواقف السيارات 20LUX وهكذا، وتوجد جداول خاصة لشدة الإضاءة لكافة الأماكن والفعاليات يمكن الرجوع إليها.

    3- شبكة المآخذ الكهربائية ومخارج القدرة: Power Outlet
    وتشمل شبكة المآخذ والأسلاك والمواسير وعلب الوصل والتفريع ووحدة المأخذ نفسه . وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للمآخذ الكهربائية:
    • مآخذ للغرف العادية.
    • مآخذ خارجية معرضة لعوامل الطقس لذلك يجب أن تكون محمية ضدها أي (W.P).
    • مآخذ المناطق الرطبة مثل : الحمامات والمطابخ والمغاسل وما شابه وهذه يجب أن تكون حمايتها أعلى بالإضـافة للحماية من التـسرب الأرضي أي ( G.F.C.I ).
    • أما بالنسبة لمخارج القدرة، فتشمل على مخارج التغذية الكهربائية للسخانات ومضخات الماء ووحدات التكييف وكافة التجهيزات التي تحتاج للقدرة الكهربائية وتشمل هذه المخارج على الكابلات المغذية لها، وقواطع الفصل الكهربائية.

    4- اللوحات الكهربائية للجهد المنخفض: L.V ) Low Voltage )

    وتشمل اللوحات الكهربائية الرئيسية للجهد المنخفض ) MDB ( التي تغذي المشروع واللوحة الرئيسية للطوارئ ) EMDB ( والتي تقوم بتغذية الأحمال الضرورية من المولدات الإحتياطية عند إنقطاع التيار العمومي وتكون تغذيتها عن طريق قاطع التحويل الآلي ) A.T.S ( المذكور سابقاً.
    بالإضافة للوحات الكهربائية الفرعية الموزعة في عدة نقاط من المبنى وفي كل طابق.
    وهناك اللوحات الكهربائية المعزولة والخاصة بغرف العمليات ) في المشافي ( وتتضمن كل لوحة كهربائية على بارات نحاسية وقاطع رئيسي وقواطع فرعية ذات حماية حرارية مغناطيسية ويضاف في اللوحات الرئيسية أجهزة قياسية للجهد (V ) والتيار ( A ) والكيلو واط في الساعة ، والتردد ، ولمبات إشارة للفازات الثلاثة أما اللوحات الفرعية فيكفي أن يكون بها لمبات إشارة للفازات الثلاث.

    5- الكابلات الكهربائية: Power Cables

    هناك نوعان من الكابلات الكهربائية :
    • كابلات الجهد المتوسط 13.8KV وهي التي تصل ما بين الوحدات الحلقية (R.M.U) والمحولات الكهربائية، وعادة ما تكون ذات ناقل واحد من النحاس و عازلية في النوع (XLPE).
    • كابلات الجهد المنخفض 600/1000V وهي التي تصل ما بين المحولات واللوحات الرئيسية عن طريق قواطع حماية، وكذلك الكابلات الواصلة ما بين اللوحات الرئيسية والفرعية، ويمكن أن تكون ذات ناقل واحد أو ثلاثة نواقل أو أربعة حسب قياسها و( سطح المقطع ) الذي تحدده الأحمال الكهربائية وطول مسافة الكابل، وعدة عوامل أخرى .. كذلك تكون عازليته (XLPE).

    6- وحدات رأس السرير)B.H.U : BED HEAD UNIT

    وهي عبارة عن وحدة إنارة خاصة بالمستشفيات حيث تتضمن إنارة نهارية وإنارة ليلية كما تحوي على عدد من المآخذ الكهربائية العادية و الإحتياطية ( طوارئ ) بالإضافة لمأخذ هاتف ووحدة نداء الممرضات ومآخذ للغازات الطبية ، ويختلف طول الوحدة وعدد المآخذ بها حسب مكان تركيبها، إما في غرفة تنويم المرضى أو في غرفة الإفاقة ( الإنعاش ) أو غرفة العناية الفائقة أو غرفة الولادة .. وتركّب على الجدار فوق رأس السرير.

    7- نظام شبكة التأريض: Earthing System

    والغرض من هذه الشبكة الحماية من التكهرب، وتفريغ الشحنة الكهربائية الساكنة Electro Static من الأجهزة المختلفة.
    وهذه الشبكة عبارة عن كابل نحاسي عاري ( غير معزول ) يدفن تحت الأرض حول المبنى ويتصل به تفريعات تتصل بالحديد الإنشائي للبناء بعدة نقاط وخاصة الأعمدة كما يؤخذ منه تفريعات عند زوايا المبنى تتصل بأوتاد تأريض وعادة يكون الوتد قضيب نحاسي قطر 19 مم وبطول 2-3م ويدق بالأرض ويفضل أن يكون في تربة رطبة لتزيد من ناقليته.
    ويترك عند رأس الوتد فتحة تفتيش من أجل قياس مقاومة الشبكة حيث يجب أن لا تتجاوز مقدار 5 أوم وكلما كان أصغر كان ذلك أفضل ويعتمد ذلك على عدد الأوتاد ونوعية التربة.
    ويتم وصل هذه الشبكة إلى اللوحات الكهربائية في المبنى ومن ثم يتم توزيع خط التأريض من اللوحة إلى كافة الأجهزة الكهربائية والمآخذ.
    ويفضّل أن يكون هناك أوتاد تأريض خاصة ومنفصلة عن الشبكة وذلك لتجهيزات التيار الخفيف وكذلك للأجهزة الطبية.

    8- شبكة الحماية من الصواعق: Lightning System

    وتركب هذه الشبكة في الأبنية والمنشآت التي تزيد إرتفاعها عن عشرة أمتار أو الأبنية التي مسطحها كبير ولو كانت دون العشرة أمتار، هذا في البلاد الحارة أو ذات المناخ المعتدل، أما في البلاد الباردة والتي يكثر فيها الغيوم وهطول الأمطار فتنفذ هذه الشبكة على كافة الأبنية والمنشآت مهما كان إرتفاعها.
    وهذه الشبكة عبارة عن تمديد خطوط نحاسية مقطعها مستطيل حوالي 2.5 – 3 سم بسماكة 3 مم تقريباً، تمدد على سطح البناء بحيث تقسمه إلى مساحات أصغر، حوالي 15 × 15 م حتى20 × 20 م. كذلك تمدد على السور المحيط بالسطح وفوق بيت الدرج أو الجدران العالية على السطح، ثم يوضع عدة قضبان نحاسية عمودية عند زوايا المبنى وفي النقاط المرتفعة وهذه القضبان تكون بطول حوالي 50 – 100 سم ومدببة الرأس وتدعى الأقطاب الهوائية ويمكن حساب مسافاتها و إرتفاعاتها، بحيث تشكّل نقطة جذب للصواعق التي تنشأ في الجو وفي الأيام الممطرة نتيجة لتبادل الشحنات الكهربائية بين غيمتين مختلفتين في الشحنة ( إحداهما سالبة والأخرى موجبة ) وتتصل هذه الشبكة أيضاً بخطوط نحاسية نازلة منها حتى الأرض حيث تتصل بأقطاب التأريض الأوتاد والتي إما أن تكون أوتاد شبكة التأريض، أو أوتاد أرضية منفصلة عن شبكة التأريض وهذا الأفضل.

    9- أنظمة التيار الضعيف: Weak Current Systems

    أ- نظام الهاتف Telephone System
    ويشمل جهاز المقسم الرئيسي (PABX) وقائم التوزيع الرئيسي (M.D.F) ثم علب التفريغ الرئيسية والفرعية(TTB) ثم المآخذ الهاتفية بالإضافة للكابلات الهاتفية والواصلة بينها، وتحدد سعة المقسّم بعدد الخطوط الداخلية والخارجية التي يمكن ربطها فيه وعادة تكون الخطوط الخارجية 10% من عدد الخطوط الداخلية فمثلاً نقول مقسّم سعته 500/50 أي 500 ( خط داخلي – تحويلة ) 50 (خط خارجي ).
    ب- نظام الإنذار عن الحريق:Fire Alarm System
    ويتألف هذا النظام من لوحة التحكم الرئيسية (F.A.C.P) وأحياناً لوحة ثانوية تعلن عن الإنذار ومجموعة من الكواشف الدخانية والحرارية أو البصرية، ثم الكبّاسات اليدوية و صفارات الإنذار وهناك نوعان من لوحة الإنذار وبالتالي النظام الخاص بها:

    •نظام المناطق: Zones
    وفيه يتم تقسيم المبنى إلى عدة مناطق وتربط كواشف كل منطقة باللوحة التي تكون أيضاً مؤلفة من عدة مخارج فيقال لوحة 4 زون أو 6 أو 8 وهكذا.
    وفي هذه الحالة فإنه عندما يحدث إنذار بأحد الكواشف فإن اللوحة تشير إلى المنطقة التي حصل بها الإنذار ولا تحدد الغرفة بالذات لذلك يستخدم هذا النظام للأنبية الصغيرة، أما النظام الآخر فهو أحدث وهو نظام الحلقات .(LOOPS)

    •النظام المعنون: Addressable System
    وتتألف لوحة التحكم من عدد من الموديولات كل واحد لحلقة) ( LOOP فيقال لوحة 4 (LOOPS) أو 8(LOOPS) أو أكثر من ذلك، ويمكن برمجتها على كل غرفة فتدل على مكان الإنذار بالضبط ويمكن أن تحتوي الحلقة الواحدة حتى200 عنصر ( كاشف أو كبّاسة حريق ) لذلك يفضل هذا النظام الحديث في الأنبية الكبيرة ونستخدمه في المستشفيات.
    كما تقوم لوحة التحكم للإنذار عن الحريق بالتحكم بمراوح السحب والأبواب بحيث تحاصر منطقة الحريق وتغلق الأبواب المحيطة بها ( والتي تكون مقاومة للحريق) منعاً لإنتشار الحريق وتعمل على تشغيل مراوح سحب الدخّان وتوقف المراوح التي تزود المنطقة بالهواء.
    كذلك تتحكم بالإذاعة المحلية فتوقف برامجها وتذيع بأن هناك حريق في منطقة ما. ويمكن أن تكون اللوحة مزودة بمتلفن تلقائي يتم برمجته ليتصل هاتفياً بأقرب مركز للدفاع المدني ويعلمه عن الحريق.

    •نظام إستدعاء الممرضات: Nurse Call System
    ويتكون من محطة رئيسية أو أكثر على حسب عدد الأجنحة في المستشفى وتنوعها توضع عند ممرضات القسم وتتصل بوحدات المرضى عند كل سرير وفي الحمامات الخاصة بالمرضى، حيث يضغط المريض على زر نداء المحطة الرئيسية فيضئ الإضاءة الخاصة به ( عند المريض ) وكذلك فوق باب الغرفة المتواجد بها، أما عند محطة الممرضات المناوبات فيصدر صوت وضوء يدل على طالب النداء، فتضغط الممرضة على الزر الخاص به وتستطيع أن تكلمه ويكلمها، كذلك تستطيع المحطة الرئيسية إختيار الإتصال بالمحطات الأخرى والتخاطب مع بعضها، ويتم التخاطب في كلا الحالات إما بدون إستعمال اليد عن طريق الميكرفون أو بواسطة السماعة، ويوجد بوحدة المريض زر لإلغاء النداء وذلك عندما تحضر الممرضة إلى المريض يمكنها إستعماله.

    •نظام المعلومات ( كمبيوتر ): Data System
    وهي عبارة عن شبكة لنقل البيانات وتخزينها وذلك بربط أجهزة الكمبيوتر إلى سيرفر مركزي وتتكون من وحدة المعالج الرئيسية ( Server ) واللوحة الرئيسية للبيـانات Data Patch Panel) ( واللـوحة الفـرعية و وحـدات التـجميــع (Data Collection Unit) ومنها يتم التوزيع إلى المآخذ الخاصة بالكمبيـوتر ( نموذج RJ45 ) والتي تكون موجودة بمكـاتب الموظفين والعيـادات ومكتـب التسجيل والصيدلية إلخ ... وتستـخدم لهذه الشبـكة كوابل خاصة نمـوذج 6 ) Catوكوابل الألياف الضوئية( وذلك لسعتها العالية وسرعتها بنقل البيانات.

    مازلنا مع انظمه التيار الخفيف بالمستشفى وهى:

    •نظام المراقبة التلفزيونية (Closed Circuit TV) C.C.TV

    وهي عبارة عن كاميرات مراقبة تلفزيونية توزع عند المداخل و الممرات والأماكن المهمة ، وذلك لمراقبة حركة الدخول والخروج في المستشفى وفي الأماكن الحساسة حفاظاً على الأمن والسلامة ويوجد نوعان رئيسيان من الكاميرات الثابت والمتحرك . وترتبط هذه الكاميرات عن طريق لوحة مفاتيح الإختيار إلى فيديو مركزي رقمي ثم إلى شاشة عرض أو أكثر توضع عند المسئول الأمني ، وعند من يهمه الأمر .

    • نظام الإذاعة والنداء الداخلي Public Address System

    تدعو الحاجة إلى طلب أحد الأطباء أو الموظفين أو حتى الزائرين بسبب الحاجة الماسة إليه في قسم من الأقسام لذا يركب مثل هذا النظام والذي نستفيد منه أيضاً في إذاعة الأذان عند أوقات الصلاة وكذلك تنبيه من في المبنى إلى وجود حالة طوارئ عند حدوث حريق لا قدر الله .
    ويتألف هذا النظام من وحدة التكبير الأساسية Amplifier مع ملحقاتها من مازج للترددات Mixture ومكبر أولي ومكبر إستطاعه ولوحة مفاتيح إنتقاء الأقسام المراد إيصال النداء لها بالإضافة إلى جهاز إستقبال إذاعي ( راديو ) وقارئة أقراص CD وميكرفون وغيره وتكون هذه التجهيزات جميعاً ( عدا الميكرفون ) ضمن خزانة معدنية خاصة ذات باب زجاجي ( Rack ) ويتم توزيع عدد من السماعات Load Speaker في كافة أقسام و ممرات المستشفى إما تركب في السقف المستعار أو على الجدار .

    • نظام الإستقبال التلفزيوني Main Antenna TV

    وهي عبارة عن شبكة ستالايت مركزية لإستقبال القنوات التلفزيونية الفضائية ومن ثم تكبيرها وتوزيعها على كافة أقسام المبنى بواسطة كابل محوري ( co-axial
    Cable )75 أوم ومخارج خاصة بالتلفزيونات .
    ويتألف النظام من الهوائي الطبقي ( Dish ) أو أكثر بحسب عدد الأقنية المراد إستقبالها ثم المستقبلات (Receivers) الرقمية ومكبرات التوزيع ومقسمات الإشارة( Split) ووحدة التغذية والملحقات الأخرى اللازمة كالخزانة المعدنية وغيرها والمخارج الجدارية .. Outlet.

    • نظام الساعات الزمنية: Clock System

    ويتألف هذا النظام من الساعة المركزية الأم (Clock Mother) التي تعمل كهربائياً بجهد 12V أو 24V وتغذي بدورها عدد من الساعات الفرعية التي توزع في الممرات والغرف المهمة بحيث تكون جميع ساعات النظام تتبع توقيت واحد وهو توقيت الساعة المركزية، وتكون الساعة الفرعية إما بوجه واحد تعلق على الجدران أو بوجهين تعلق في السقف بحيث يمكن رؤيتها من الجانبين، وهناك بالإضافة لذلك الساعات الرقمية التي توضع بغرف العمليات وهذه الساعات يمكن ضبطها بشكل مستقل كما يمكن تشغيلها كعداد زمني .

    10- هناك بعض تجهيزات الخدمات تحتاج إلى تغذية كهربائية: مثل / المصاعد الكهربائية والأبواب الكهربائية وحواجز مدخل ومخرج المرآب وما إلى ذلك .. يجب أن يكون لها مخارج كهرباء خاصة مع قواطع حماية وكابلات مناسبة من اللوحة الكهربائية وحتى المخرج كذلك الاجهزة التى تحتاج الى قدرات مرتفعه مثل اجهزة الاشعه

    ملاحظة : كان هذا شرح عام للأنظمة الكهربائية، دون الدخول في المواصفات الفنية لها.

    كما قلنا من قبل فان السعه السريريه للمستشفى هى اساس تصميم المستشفى وهنا سوف نرى ان عدد الاسرة المخصصه للعنايه المركزة يكون نسبه من السعه السريريه الكليه للمستشفى ويختلف قليلا بين انواع المستشفيات (عام /مركزى/ تخصصى) وغالبا تكون كالتالى:

    1- المستشفيات التخصصيه سعه 500 سرير فما فوق 20% من اجمالى الاسرة تخصص للعنايه المركزة للكبار ولاطفال

    2- المستشفيات المركزيه سعه 250 سرير الى اقل من 500 سرير 15% من اجمالى الاسرة تخصص للعنايه المركزة للكبار والاطفال

    3- المستشفيات العامه سعه 50 سرير الى اقل من 200 سرير 10% من اجمالى الاسرة تخصص للعنايه المركزة للكبار ولاطفال

    4- مستشفيات الاطفال 20% من اجمالى عدد الاسة تخصص للعنايه المركزة للاطفال وحديثى الولادة

    مهم جدا ان نعرف عدد ونوعيه العيادات الخارجيه المطلوبه للمستشفى والتى تحدد ايضا تبعا للسعه السريريه للمستشفى والعيادات الخارجيه كثيرة ولناخذ مثال مستشفى 300 سرير مثلا ونوضح العيادات المطلوبه وعددها وقد يختلف قليلا من بلد لاخرى تبعا للسياسه المتبعه لمسؤلى تخطيط المستشفيات

    اولا : نوعيه العيادات التى غالبا يكون مطلوب منها 3 عيادات متوفرة بالمستشفى
    * الاطفال
    * النساء والولادة
    * متابعه الحوامل
    *الجراحه العامه

    ثانيا : نوعيه مطلوب منها عيادتان فقط
    *جلديه وتناسليه
    * مسالك بوليه
    *عظام
    *عيون
    *انف واذن وحنجرة
    *علاج طبيعى

    ثالثا: عيادات مطلوب منها واحدة فقط بالمستشفى
    *الباطنيه
    *جهاز هضمى
    *عيادة سكر
    *امراض كلى
    *جراحه اطفال

    كما اشرت من قبل اننا سوف نستعرض لبعض الاسس المعماريه فى المستشفيات ونظرا لقله خبرتى بهذا المجال حاولت البحث فيه واثناء بحثى فى هذا الموضوع وجدت مساهمه بموقع الهندسه نت لمهندس معمارى اسمه كمال وهو مهندس مقيم بفرنسا وسوف اعرضه هنا للافادة مع بعض التعديلات

    تختلف اجنحة المرضى حسب درجه الرعاية المقدمة .. فيمكن ان تكون مجرد الاقامة استعدادا لعمل عملية جراحية او فحوصات .. او الاقامة بعد العملية للنقاهة والاستشفاء .. او رعاية مرضى القلب وهي تختلف عن العناية المركزه فهي شئ اخر .. او اجنحة الامهات قبل وبعد الولادة
    وتوجد عدة عناصر موجودة بداخل جناح المرضى اهمها غرف المرضي

    يمكن ان تكون هناك نسبة من الغرف سرير واحد ونسبة سريرين .. واحيانا يصل الامر الى اكثر من ذلك حسب مستوى المستشفى والخدمة التي تقدمها
    من خلال خبرتي العملية استطيع ان اقول ان الابعاد المثلى لغرفة المرضي هى 360 سم في 720 سم ,, بمعنى انه يمكن استخدام الموديول الانشائي 720 وتحتوي كل موديول على غرفتين .. يمكن تقليل مسطح الغرفه التي تخدم سرير واحد .. ولكن في وطننا العربي لا افضل تقليل المسطح لامكانية اضافة سرير للمرافق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منظر عام لغرفة سرير واحد


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منظر عام لغرفة سريرين

    ونرى خلف السرير وحدة تسمى bed head unit وتحتوي على مخارج الغازات بالضرورة من اكسجين للتنفس .. وهواء مضغوط ووحدة انارة للقراءة ووحدة تحكم بها جرس لاستدعاء الممرضة وجهاز التحكم في الشباك من فتح وغلق وكذلك ازرار التحكم في وضعية السرير .. كما تضم مخارج للكهرباء لتشغيل الاجهزة الاضافية وكذلك وحدة لقياس الضغط وتختلف تلك الوحدات من مكان لاخر بمعنى انه فى غرف التنويم تختلف عن العنايه المركزة
    من حيث عدد مخارج الغازات حيث تزيد مخارج الغازات فى غرف العنايه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ولاستدعاء الممرضة يوجد طريقتين
    اولا يمكن استدعائها من خلال جهاز التحكم الموجود بالوحدة .. وفي هذه الحالة تكون هناك وحدة اضاءة موجودة فوق باب المدخل تظهر بهذا الشكل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    وعندما تلبي الممرضه النداء تدخل وتفصل وحدة الاضاءة لكي تعرف رئيسه الممرضات ان هناك ممرضة بداخل هذه الغرفة وان النداء تم تلبيته

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الطريقة الثانية .. في حالة الطوارئ .. يقوم الطبيب بنفسه باستدعاؤ الممرضه من جهاز الاستدعاء المثبت بجانب الباب وفي هذه الحالة يظهر امامها كلمة طوارئ وهذه الصورة توضح جهاز الاستدعاء .. ثم شكل وحدة الاضاءة المثبتة فوق الباب في حالة الطوارئ

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    جهاز الاستدعاء
    يوجد اكثر من حاله للاستدعاء اما الحاله العاديه وهى ان المريض يود التحدث الممرضه وتلك حاله عاديه ويمكن فصلها من عند الممرضه ولا تحتاج للذهاب لغرفه المريض او حاله الخطوره الاعلى وهى ان الممرضه بجوار المريض و تطلب المساعده من الدكتور وفى تلك الحاله لايتم فصل الانظار الا من عند المريض والحاله الاعلى وغالبا تأتى من وحدات موضوعه فى حمامات المرضى وعند حدوث مشكله يستدعى المريض التمريض ولابد لفصل الانظار الذهاب لمكان المشكله وتوجد مواصفات وخيارات كثيرة فى وحدات الاستدعاء تعتمد بالاساس على جهاز الاستدعاء نفسه

    كما اشرت من قبل لابد لنا قبل الشروع فى التجهيز للتركيب من معرفه الاجهزة الطبيه التى ستركب وقد يكون ذلك صعب فى المشاريع الحكوميه لان التجهيزات الطبيه غالبا يتم طرحها بعد اكتمال المشروع انشائيا وهو مايسبب الكثير من التعديلات على المشروع بما يناسب الاجهزة الا فى حاله ان يكون مهندس التجهيزات المتواجد بالمشروع ذو خبرة كافيه بالتجهيزات تساعده على تلافى تلك التغيرات لانه يتابع جيدا مرحله الانشاء للمشروع والتدخل بما يخدم التجهيز الطبى ومحاوله تقليل التكسير والتغيير فيما بعد لاقل مايمكن وتلك هى اهميه وجود مهندس الاجهزة الطبيه فى مرحله الانشاء

    الان سوف نتحدث عن الاسس اللازم توافرها فى الاقسام المختلفة بالمستشفى ولابد من مراعاتها اثناء عملية الانشاء ونبدأ بقسم الاشعة وهو من الاقسام الكبيرة وايضا يحتوى على العديد من الاقسام بداخله فهناك الاشعة العادية والمقطعية والرنين المغناطيسى والمامو (تصوير الثدى) ولو تكلمنا عن الاشعة العادية فهناك ايضا اختلاف بين الاجهزة فهناك جهاز ذو ترابيزة ثابته او ترابيزة متغيرة الارتفاع فقط او هناك جهاز ذو ترابيزة tilting وهناك اجهزة تثبت فى السقف والارض او تثبت فى الارض فقط.

    لو تكلمنا عن جهاز اشعة عادية ذو ترابيزة عادية او متغيرة الارتفاع فقط او متغيرة زاوية الميل والجهاز من النوع الديجيتال فان اقل مساحة مقبولة لغرفة الجهاز هو 16 متر مربع وهذا للجهاز فقط اما بالنسبة لغرفة التحكم فاقل شئ 3 متر مربع ومن المعروف ان غرفة الكنترول تحتوى على لوحة التحكم بالجهاز وعلى مفتاح قطع الكهرباء الرئيسى للجهاز ويكون هناك فتحات اسفل حائط الغرفة لتمرير كابلات الجهاز التى تصل بين لوحة التحكم وكابينة الجهاز وانا اقول تحت الحائط حتى لاتؤثر على العازل الرصاصى المبطن لكامل قسم الاشعة وذلك للوقاية من مخاطر الاشعاع


    مازلنا فى قسم الاشعة وفى الاشعة العادية وبعد ان تكلمنا على المساحة الواجب توفيرها لغرفتى الجهاز والكنترول نقول ان اهم شئ فى قسم الاشعة هو توفير الامان من مخاطر الاشعاع وذلك عن طريق ترصيص كامل لقسم الاشعة الحوائط والابواب بطبقة رصاص لاتقل عن 2 مم وتجنب اى ثقوب فى تلك الطبقة لان اى فتحة فيها تقلل من فاعليتها على حجب الاشعة ويراعى ان يكون اتجاه الانبوبه عند عمل الجهاز فى اتجاه عكس تجمع المرضى فى مكان الانتظار وذلك عند دوران الجهاز لعمل اشعة الصدر اما بالنسبة لغرفه الكنترول فتحتوى على نافذة تمكن فنى الاشعة من رؤية المريض على الجهاز والنافذة تجهز بزجاج مرصص لحماية الفنى وابعادها تحدد على اساس منح فنى الاشعة رؤيه جيدة للجهاز من داخل غرفة الكنترول فقد تكون مثلا60*60 سم او اكثر على حسب التصميم ومكان تركيب الجهاز.

    ويراعى تركيب الجهاز فى وسط الغرفة امام نافذة الكنترول مع ترك مساحة كافيه امام الجهاز تكفى لدخول تروللى فى حالة عمل الاشعة لمرضى الحوادث ومسافه كافية خلف الجهاز لعمل صيانة ومراعاة بعد الباكى(buky) عن الجهاز ولمعرفة تلك المسافات يرجى رؤية موضوع تركيب جهاز اشعة عادية فى منتدى الهندسة الطبية.

    فى حالة الاجهزة التى تثبت فى السقف لابد من مرعاة مكان تركيب الجهاز وألا يتعارض مع مرور مواسير المياه والصرف ودكت التكييف

    مازلنا فى قسم الاشعة وسوف نتكلم عن ارضية الغرفة والتى تكون من الفنيل قنال تكس anti static ويراعى عمل مجرى للكابلات التى تصل بين الاجزاء المختلفة للجهازوهناك نوعان من الكابلات وهى كابلات الكنترول وكابلات الباور ولاحظ ان كل الكابلات الخاصة بالجهاز تكون مصنعة من قبل الشركة المصنعة للجهاز و تأتى معه ولايكون على المقاول الا تركيب كابل الكهرباء الواصل من لوحة التوزيع الى مفتاح الجهاز ثم من مفتاح الجهاز الى المولد الخاص بالجهاز ويتم تجهيز مجرى لكل تلك الكابلات يمر من غرفة الكنترول الى غرفة الجهاز ويمر فى غرفة الجهاز بجوار الحائط ليصل بين المولد والترابيزة حيث يكون المولد غالبا فى احد اركان غرفة الجهاز وتكون الترابيزة فى منتصف الغرفة فى الجهة المقابلة لنافذة الكنترول فيكون مسار مجرى الكابلات كالاتى : من مفتاح الكهرباء الرئيسى بغرفة الكنترول مرورا بلوحة التحكم ثم يمر اسفل جدار غرفة التحكم الى غرفة الجهاز ويصل الى ركن الغرفة التى سيتم تركيب المولد فيها ثم يمر الى منتصف الغرفة تقريبا الى اقرب مكان سيتم تركيب الترابيزة فيه ولابد من عمل غطاء محكم لهذا المجرى حتى لايتسرب اليه الماء او القوارض كالفئران لان اى قطع فى الكابلات سيعطل عمل الجهاز كثيرا حتى يتم تغيير الكابل وغالبا تكون تلك الكابلات متوفرة لدى الشركة المصنعة فقط وايضا يراعى انه عندما يتم تغطية المجرى عدم ارتفاعه عن منسوب ارضيه الغرفة حتى لايعوق حركة التروللى اثناء دخول المريض بالتروللى ولايعوق الحركة العامة داخل الغرفة وهناك ملاحظة هامة جدا وهو مراعاة مسار الكابلات ومراعاة الاطوال حيث ان معظم الكابلات تكون ذات اطوال ثابته لايمكن اطالتها ولتقريب الصورة فان كابلات الجهاز تشبه مثلا كابل الطابعة فيجب عند تركيب الاجزاء المختلفة للجهاز نراعى المسافة بينها وان لا يزيد هذه المسافة عن طول الكابلات لانه فى تلك الحالة ستتم اعادة التركيب وتقريب الاجزاء وهذا سيسبب عطل كثير وايضا تكسير بالغرفة وقد يؤدى لتلف بعض اجزاء الجهاز فلابد من البداية الاخذ فى الاعتبار للمسافات الفاصلة بين اجزاء الجهاز وايضا اطوال الكابلات الواصلة بين تلك الاجزاء .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


    وائل عاطف بكر

    عدد المساهمات : 11
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

    رد: اسس تصميم وفرش المستشفيات

    مُساهمة من طرف وائل عاطف بكر في الأحد سبتمبر 26, 2010 5:58 am

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع يا باشمهندس ممدوح وأنا سعيد جدا بالتعرف على موقعك وأتمنى لو تتحفنا بحاجة زي كده عن حسابات أحمال الأجهزة بصورة عامة في المستشفيات والمعايير والمواصفات المطلوبة لبقية الأقسام زي ما حضرتك كلمتنا عن الأشعة كده يعني اقسام التعقيم والتجهيزات المطلوبة من صرف ومياه وأقسام العمليات ... الخ
    أتمنى تواصلك في هذا الموضوع ومنكم نستفيد

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    اهلا وسهلا

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:04 pm

    الاستاذ والاخ المهندس/ وائل عاطف بدر
    تحياتي
    يسعدني تشريفكم لنا بالمنتدي كما يسعدني متابعتك لهذا الموضوع الهام وان شاء الله قريبا سالبي طلبك بطريقة حسابات الاحمال المتبعه لكل مكونات المستشفي وبالتالي عمل النوته الحسابيه للاحمال والتي منها نستطيع اختيار مقاطع الكابلات الكهربائيه المناسبه كذلك مكونات لوحات التوزيع العموميه والفرعيه.
    تحياتي
    مهندس ممدوخ عزت موسي


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


    وائل عاطف بكر

    عدد المساهمات : 11
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

    رد: اسس تصميم وفرش المستشفيات

    مُساهمة من طرف وائل عاطف بكر في الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:04 am

    شكراً جزيلا أخي العزيز وتشرفت بك

    عطبراوى وبس

    عدد المساهمات : 1
    التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 27/07/2015

    رد: اسس تصميم وفرش المستشفيات

    مُساهمة من طرف عطبراوى وبس في الإثنين يوليو 27, 2015 4:34 am

    السلام عليكم . . . أنا جديد بالمنتدى وأود شكركم على هذه المعلومات القيمه كما أطلب من سعادتكم من بعد الأزن أن تواصلو فى سرد تفاصيل الموضوع مع تبيين مقاسات الكوابل ومقاسات القواطع شاكرا لكم جدا جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:53 am