أنظمة المرشات المائية
وانواعها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[B]أنظمة المرشات
المائية:
تستخدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التلقائية لغايات
الحماية من الحرائق و تتكون بشكل عام من نظام متكامل من شبكة أنابيب يتم تصميمها
حسب المواصفة القياسية الأمريكية (NFPA13) أو المواصفة البريطانية PART 2 (BS 5306)
ويتم توصيل النظام بواحد أو اكثر من مصادر المياه التي تزود النظام بالمياه بشكل
أتوماتيكي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]انواع انظمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التلقائية
1. النظام الرطب Wet Pipe
System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية اتوماتيكية
متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالماء بمصدر مياه موثوق وبحيث يتم تدفق الماء مباشرة من
الراس او الرؤوس التي تكون قد تاثرت بالحرارة الناتجة عن الحريق.
(ب) يتم
الاستعانة بالنظام الرطب كنظام إطفاء في الاشغالات والمساحات التي تكون فيها درجة
الحرارة طبيعية أي ليست شديدة البرودة او شديدة الحرارة ( درجة حرارة الماء لا تقل
عن 4 درجات مئوية ولا تزيد عن 70 درجة مئوية ) او الانظمة التي تحتاج إلى ضغط لا
يزيد عن (12.1)بار.
2. النظام
الجاف Dry Pipe System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(1) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية تعمل
اتوماتيكيا متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالهواء او النيتروجين المضغوط وفي حال
ارتفاع درجة الحرارة يتدفق النيتروجين او الهواء المضغوط للخارج وبالتالي تمتلئ
الشبكة بالماء وتتدفق من راس او رؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المفتوحة.
(2
)يتم الاستعانة بالنظام الجاف كنظام اطفاء في الاشغالات والمساحات المعرضة للتجمد
مثل المبردات والفريزرات (درجة حرارة الحيز تقل عن 4 درجات مئوية) او في الاشغالات
ذات درجة الحرارة المرتفعة مثل المساكب (درجة حرارة الحيز تزيد عن 70 درجة مئوية )
او الانظمة التي تحتاج الي ضغط يزيد عن (12.10) بار ، كذلك الانظمة التي تزيد درجة
حرارة الماء الموجود في النظام عن (49) درجة مئوية.
3. النظام المؤخر Pre-Action
System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية تعمل
اتوماتيكيا متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالهواء المضغوط او غير المضغوط ونظام إنذار
تلقائي يتم تحديد نوعه حسب طبيعة الأشغال متصل بلوحة تحكم رئيسية بحيث يتم توزيع
مكونات نظام الإنذار التلقائي ( كواشف حرارة او دخان او لهب ) في نفس المنطقة
المحمية برؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عند عمل نظام الإنذار
التلقائي فانه يرسل إشارة الى الصمام السباق ليسمح هذا الصمام بدوره بمرور الماء في
شبكة الأنابيب ومن ثم التدفق من أي راس او رؤوس مرشات مفتوحة نتيجة تأثرها
بالحرارة.
(ب) يتم الاستعانة بالنظام المؤخر كنظام في الاشغالات التي يخشى
فيها حدوث تدفق مفاجئ للماء نتيجة تعرض رؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]للعوامل غير
الحرارية او في الاشغالات التي تحتوي على موجودات ذات قيمة عالية حيث يمكن وضع هذا
النظام في غرف الكمبيوتر والمختبرات والمكتبات واشغالات مشابهة.
(ج) إذا
كانت انابيب النظام المؤخر تحتوي على هواء مضغوط فلا يتدفق الماء نتيجة الإشارة
الصادرة عن نظام الإنذار التلقائي بل يتم الانتظار حتى تفتح إحدى رؤوس
المرشات.
(د) إذا كانت انابيب النظام السباق لا تحتوي على هواء مضغوط
فيتدفق الماء نتيجة الإشارة الصادرة من نظام الإنذار التلقائي
مباشرة.
4. نظام الغمـر الكلي
Deluge System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية مفتوحة (
بدون بصيلة) متصلة بشبكة انابيب تتزود من مصدر مياه من خلال صمام يسمى صمام الغمر
يفتح عن طريق عمل نظام الانذار الموجود في نفس المساحة المحمية بنظام
الغمر.
(ب) يتم الاستعانة بنظام الغمر الكلي كنظام اطفاء في الاشغالات
والمساحات التي تحتاج كميات كبيرة من الماء للإطفاء في وقت قصير وفي الاشغالات التي
تكون سرعة اشتعال المواد المتوفرة فيها عالية مثل خزانات الغاز المسال والسوائل
المشتعلة وهناجر الطائرات والمحولات الكهربائية.
(ج) يكون نظام الانذار
الذي يعمل على تشغيل صمام الغمر أمــــا ميكانيكي باستخدام الماء او ميكانيكي
باستخدام الهواء او بإستخدام الكهرباء.
(1) النظام الميكانيكي باستخدام
الماء:
عبارة عن انابيب قطرها (25) ملم مملوءة بالمياه مثبت عليها رؤوس
مرشات مغلقة ( مزودة ببصيلات) وعند احساس راس المرش بالحرارة تنكسر البصيلة فيتدفق
الماء ليرسل اشارة الى صمام الغمر ليفتح وتمتلئ شبكة انابيب نظام الغمر الكامل
بالماء ليتدفق الماء من جميع الرؤوس.
2.النظام الميكانيكي باستخدام الهواء
:
عبارة عن انابيب قطر (15) مم مملوءة بالهواء المضغوط مثبت عليها رؤوس
مرشات مغلقة ( مزودة ببصيلات) وعند احساس راس المرش بالحرارة تنكسر البصيلة ليرسل
اشارة الى صمام الغمر ليفتح وتمتلئ شبكة الانابيب بنظام الغمر الكامل ليتدفق الماء
من جميع الرؤوس.
وانواعها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[B]أنظمة المرشات
المائية:
تستخدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التلقائية لغايات
الحماية من الحرائق و تتكون بشكل عام من نظام متكامل من شبكة أنابيب يتم تصميمها
حسب المواصفة القياسية الأمريكية (NFPA13) أو المواصفة البريطانية PART 2 (BS 5306)
ويتم توصيل النظام بواحد أو اكثر من مصادر المياه التي تزود النظام بالمياه بشكل
أتوماتيكي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]انواع انظمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التلقائية
1. النظام الرطب Wet Pipe
System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية اتوماتيكية
متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالماء بمصدر مياه موثوق وبحيث يتم تدفق الماء مباشرة من
الراس او الرؤوس التي تكون قد تاثرت بالحرارة الناتجة عن الحريق.
(ب) يتم
الاستعانة بالنظام الرطب كنظام إطفاء في الاشغالات والمساحات التي تكون فيها درجة
الحرارة طبيعية أي ليست شديدة البرودة او شديدة الحرارة ( درجة حرارة الماء لا تقل
عن 4 درجات مئوية ولا تزيد عن 70 درجة مئوية ) او الانظمة التي تحتاج إلى ضغط لا
يزيد عن (12.1)بار.
2. النظام
الجاف Dry Pipe System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(1) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية تعمل
اتوماتيكيا متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالهواء او النيتروجين المضغوط وفي حال
ارتفاع درجة الحرارة يتدفق النيتروجين او الهواء المضغوط للخارج وبالتالي تمتلئ
الشبكة بالماء وتتدفق من راس او رؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المفتوحة.
(2
)يتم الاستعانة بالنظام الجاف كنظام اطفاء في الاشغالات والمساحات المعرضة للتجمد
مثل المبردات والفريزرات (درجة حرارة الحيز تقل عن 4 درجات مئوية) او في الاشغالات
ذات درجة الحرارة المرتفعة مثل المساكب (درجة حرارة الحيز تزيد عن 70 درجة مئوية )
او الانظمة التي تحتاج الي ضغط يزيد عن (12.10) بار ، كذلك الانظمة التي تزيد درجة
حرارة الماء الموجود في النظام عن (49) درجة مئوية.
3. النظام المؤخر Pre-Action
System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية تعمل
اتوماتيكيا متصلة بشبكة انابيب مملوءة بالهواء المضغوط او غير المضغوط ونظام إنذار
تلقائي يتم تحديد نوعه حسب طبيعة الأشغال متصل بلوحة تحكم رئيسية بحيث يتم توزيع
مكونات نظام الإنذار التلقائي ( كواشف حرارة او دخان او لهب ) في نفس المنطقة
المحمية برؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عند عمل نظام الإنذار
التلقائي فانه يرسل إشارة الى الصمام السباق ليسمح هذا الصمام بدوره بمرور الماء في
شبكة الأنابيب ومن ثم التدفق من أي راس او رؤوس مرشات مفتوحة نتيجة تأثرها
بالحرارة.
(ب) يتم الاستعانة بالنظام المؤخر كنظام في الاشغالات التي يخشى
فيها حدوث تدفق مفاجئ للماء نتيجة تعرض رؤوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]للعوامل غير
الحرارية او في الاشغالات التي تحتوي على موجودات ذات قيمة عالية حيث يمكن وضع هذا
النظام في غرف الكمبيوتر والمختبرات والمكتبات واشغالات مشابهة.
(ج) إذا
كانت انابيب النظام المؤخر تحتوي على هواء مضغوط فلا يتدفق الماء نتيجة الإشارة
الصادرة عن نظام الإنذار التلقائي بل يتم الانتظار حتى تفتح إحدى رؤوس
المرشات.
(د) إذا كانت انابيب النظام السباق لا تحتوي على هواء مضغوط
فيتدفق الماء نتيجة الإشارة الصادرة من نظام الإنذار التلقائي
مباشرة.
4. نظام الغمـر الكلي
Deluge System
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أ) يتكون النظام من رؤوس مرشات مائية مفتوحة (
بدون بصيلة) متصلة بشبكة انابيب تتزود من مصدر مياه من خلال صمام يسمى صمام الغمر
يفتح عن طريق عمل نظام الانذار الموجود في نفس المساحة المحمية بنظام
الغمر.
(ب) يتم الاستعانة بنظام الغمر الكلي كنظام اطفاء في الاشغالات
والمساحات التي تحتاج كميات كبيرة من الماء للإطفاء في وقت قصير وفي الاشغالات التي
تكون سرعة اشتعال المواد المتوفرة فيها عالية مثل خزانات الغاز المسال والسوائل
المشتعلة وهناجر الطائرات والمحولات الكهربائية.
(ج) يكون نظام الانذار
الذي يعمل على تشغيل صمام الغمر أمــــا ميكانيكي باستخدام الماء او ميكانيكي
باستخدام الهواء او بإستخدام الكهرباء.
(1) النظام الميكانيكي باستخدام
الماء:
عبارة عن انابيب قطرها (25) ملم مملوءة بالمياه مثبت عليها رؤوس
مرشات مغلقة ( مزودة ببصيلات) وعند احساس راس المرش بالحرارة تنكسر البصيلة فيتدفق
الماء ليرسل اشارة الى صمام الغمر ليفتح وتمتلئ شبكة انابيب نظام الغمر الكامل
بالماء ليتدفق الماء من جميع الرؤوس.
2.النظام الميكانيكي باستخدام الهواء
:
عبارة عن انابيب قطر (15) مم مملوءة بالهواء المضغوط مثبت عليها رؤوس
مرشات مغلقة ( مزودة ببصيلات) وعند احساس راس المرش بالحرارة تنكسر البصيلة ليرسل
اشارة الى صمام الغمر ليفتح وتمتلئ شبكة الانابيب بنظام الغمر الكامل ليتدفق الماء
من جميع الرؤوس.
الإثنين يوليو 27, 2015 4:34 am من طرف عطبراوى وبس
» مطلوب نظام اطفاء حريق بغاز fm200 داخل اللوحات الكهربيه ولوحات ال mcc
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 7:25 am من طرف abeer mah
» SCADA(تعريف عام بنظام الاسكادا)
الخميس يوليو 24, 2014 9:13 pm من طرف sasa amer
» (هندسه القوى والألات الكهربيه)....المحول الكهربى
الإثنين يونيو 16, 2014 4:13 am من طرف فايزة مرزوق
» جزاكم الله كل خير
الجمعة يونيو 06, 2014 9:09 am من طرف ممدوح عزت موسي
» الصدمة(المطرقه) المائية..اسبابها , مشاكلها , الحلول...
السبت يناير 11, 2014 12:42 pm من طرف ghiath1
» شكر للسيد الأستاذ الدكتور....صلاح مصطفي حماده
الخميس نوفمبر 21, 2013 7:57 am من طرف Nefer
» الموضوع/نظام التحكم الآلي (الأسكادا) لمعدات محطة مياه الشرب والمأخذ
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 5:30 pm من طرف ريهام
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
السبت أكتوبر 05, 2013 4:01 pm من طرف ممدوح عزت موسي