المطرقة المائية:
ظاهرة المطرقة المائيه هي ضغط الماء الناتج عن ارتداده في الانابيب نتيجة عن توقف عملية الضخ. بمعنى انه لوفرضنا وجود مضخة تضخ الماء الى ارتفاع معين وتوقفت هذه المضخة عن الضخ سيكون ذلك مفاجئ وينتج عنه ارتداد للماء في الانابيب يسبب ضغط كبير على الجدران الداخلية للانابيب و عل ريش المضخة.
هذا الضغط يسبب عادة تلف كبير للريش ويتم تلافيه بتركيب Non return valve او Check valve محبس عدم ارتداد وعمله السماح للماء بالمرور في اتجاه واحد وهو اتجاه الضخ فقط.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويتحمل هذا المحبس ضغوط عاليه. هناك عدة برامج لحساب هذا الظاهره ومحاكاتها رقميا. في حالة ان فارق الارتفاع كبير وكمية الماء كبيره ايضا "حالة المشاريع العملاقة" فان تركيب محبس غير مجدي ويتم تنفيذ ابراج مائيه في بداية خط الضخ عملها امتصاص الضغط الناتج عن المطرقة المائية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ارجو ان اكون وفقت في التوضيح
[size=16]المطرقة المائية water hammer
هي ظاهرة هيدروليكية تحدث في المواسير بكل انواعها ومقاساتها لكنها تكون ظاهرة ومتجلية في الاقطار الكبيرة والضغوط العالية والسرعات العالية
وتحدث المطرقة المائية دائما عند اغلاق المحابس بشكل مفاجئ او اغلاق عمل المضخات بشكل مفاجئ وغير متوقع مما يتولد عنه حدوث موجه شديه خلف المحبس او المضخة تصل سرعتها في مواسير الحديد الي 1000 متر/ث وفي مواسير البلاستيك 300 متر/ث
هذة الموجة تؤدي لحدوث مشاكل كبيرة خاصة عند المحبس او الطلمبة وعند منطقة وسط الماسورة وعند نهاية الماسورة
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
فعند المحبس او المضخة يحدث ضغط سالب كبير في المنطقة بعد الغلق مما يمكن ان يودي لحدوث تشوهات في الماسوره وصوت طرقات عالي او تلف في المحابس والمضخات ويحدث على الجانب الاخر ضغط موجب كبير ناتج عن ارتطام التدفق المائي بالمحبس او المضخة بشكل فجائي وسرعة ارتداد عالية جدا كما ذكرنا
الضغط السالب في المنطقة بعد المحبس يؤدي لتغيير وانقلاب في شكل العزوم في الماسوره بشكل فجائي مما يسبب اجهادات طرق على المساسوره شديدة جدا
العوامل التي تؤثر في عملية الطرق :-
-------------------------------------
سرعة موجة الطرق او surgye wave velocity
طول الماسوره بعد المحبس
ثابت الطلمبة او ثابت المحبس وهو يكون معطى مع كتالوج القطعة
العوامل التي تؤثر في سرعة الموجه :-
------------------------------------
معامل مرونة السائل
معامل مرونة الماسورة
قطر الماسورة
سمك الماسورة
كثافة السائل
معامل خاص بطريقق تثبيت الماسوره من الجانبين
ضاغط الطلمبة(المضخة)
سرعة المياه في الماسورةالتصرف المار بالماسورة
الصور الذاتي لدوران المضخة
عدد لفات المضخة RPM
وعن طريق حساب بعض المعاملات التي تربط بين العوامل السابقة هناك اربع جداول Paramkian curves تمكننا من تحديد الفواقد في الطاقة الكلية للسريان نتيجة غلق المحبس او الطلمبة ويجب ان يكون هذا الفاقد امن والا يتم زيادة سمك الماسورة او تقلي القطر في حدود السرعات والضواغط المسموحة او عمل وصلات خرسانيه في مناطق الطرق الشديدة لتدعيم التثبيت للماسورة
ملحوظة : يمكن التغلب على ظاهرة الطرق المائي في المواسير الكبيره عن طريق :-
---------------------------------------------------------------------------------
زيادة عدد المحابس مما يقلل طول الماسوره بين كل محبسين
غلق المحبس ببطئ نسبيا لتجنب سرعات الموجه الكبيرة
ضمان وجود مصدر تيار كهربي احتياطي للطلمبة في حالة انقطاع التيار
عمل غرف هواء مضغوط او ما يعرف ب Air chamber وهو عبارة عن غرفه لمعادلة الضغط السالب في حالة تكونه وله تصميم خاص بجداول ومعادلات
التاكد من احتمال الماسوره بسمكها ومعامل جسائتها لمقدار الطرق المتوقع[/size]
الإثنين يوليو 27, 2015 4:34 am من طرف عطبراوى وبس
» مطلوب نظام اطفاء حريق بغاز fm200 داخل اللوحات الكهربيه ولوحات ال mcc
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 7:25 am من طرف abeer mah
» SCADA(تعريف عام بنظام الاسكادا)
الخميس يوليو 24, 2014 9:13 pm من طرف sasa amer
» (هندسه القوى والألات الكهربيه)....المحول الكهربى
الإثنين يونيو 16, 2014 4:13 am من طرف فايزة مرزوق
» جزاكم الله كل خير
الجمعة يونيو 06, 2014 9:09 am من طرف ممدوح عزت موسي
» الصدمة(المطرقه) المائية..اسبابها , مشاكلها , الحلول...
السبت يناير 11, 2014 12:42 pm من طرف ghiath1
» شكر للسيد الأستاذ الدكتور....صلاح مصطفي حماده
الخميس نوفمبر 21, 2013 7:57 am من طرف Nefer
» الموضوع/نظام التحكم الآلي (الأسكادا) لمعدات محطة مياه الشرب والمأخذ
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 5:30 pm من طرف ريهام
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
السبت أكتوبر 05, 2013 4:01 pm من طرف ممدوح عزت موسي