منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

هلا وسهلا بك عزيزي الزائر لمنتدي النخبه..منتدي ممدوح عزت موسي
أن لم تكن مسجلا ارجو سرعة التسجيل حتي نستمتع بوجودك معنا عضوا متميزا
نورت المنتدي وزدته بهاءا ونورا
منتدي ممدوح عزت موسي MAMDOUH EZAT MOUSA FORUM

محبي االقصه العربيه والثقافه والفنون الزواج والأسره وشئون المرأه المال والاقتصاد والعلوم الطبيه والعلوم الهندسيه بمختلف تخصصاتها والدين والدنيا

المنتدي يرحب بالأعضاء جميعا وفي انتظار رأي الجميع فيما يتم نشره بالمنتدي ومقترحات الأعضاء في تطوير المنتدي بما يتوافق مع الأحتياجات العلميه والأدبيه والفنيه

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    صديقي ونظرية المساحات....قصه قصيره

    شاطر

    ممدوح عزت موسي
    مدير عام المنتدي
    المشرف العام
    مشرف منتدي القصه
    مشرف منتدي العلوم الهندسيه
    مدير عام المنتدي  المشرف العاممشرف منتدي القصهمشرف منتدي العلوم الهندسيه

    عدد المساهمات : 350
    التميز : 9
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    صديقي ونظرية المساحات....قصه قصيره

    مُساهمة من طرف ممدوح عزت موسي في الخميس أبريل 28, 2011 11:29 am

    صديقي ونظرية المساحات
    قال صديقي وزميلي في العمل والذي أتحاور معه دائما فى كل ما يخص حياتنا وحياة المجتمع بما فيه من تناقضات و سلبيات و أيجابيات قال لي متسائلا أتعرف شيئا عن نظرية المساحات ؟؟ فنظرت له مستغربا فحوي السؤال. وقلت له أتقول نظرية المساحات!!؟..قال نعم هي تلك؛ فضحكت بملئ فاهي.. وقلت له: نحن مهندسون يا صديقي وتلك يعرفها تلاميذ الابتدائي ومع هذا ربما تريد أن تختبرني ولا مانع عندي من الاجابه واستطردت قائلا مساحة المربع يا صديقي تساوي حاصل ضرب الضلع فى نفسه..وقبل أن أكمل باقي المساحات أستوقفني وهو يضحك كثيرا..وقال أنتظر واشعل سيجارته وأرتشف قدرا من فنجان البن العربي المحوج والذي أتي له به زوج أخته المعار لدولة اليمن الشقيق..هكذا يقول لنا كلما عزمنا على فنجان قهوه مؤكدا أنه دائما يحظى باهتمام خاص من زوج أخته..ونظر لي قائلا يا صديقي ما أعنيه بالمساحات ومفردها مساحه ..هو ذلك القدرالذي نتمتع به أحيانا في مفردات حياتنا كالحريه فى العمل السياسي مثلا أو حرية أصدار الصحف وحريتها أن تكتب ما تشاءفتلك من الحريه.
    فقلت له وعلي نفس المقياس تكون الحريه العقائديه وايضا الدينيه. فقال للحريات الدينيه هناك ضوابط وشروط يحكمها كل دين وكل تشريع سماوى له كتبه المقدسه التى تضبط وقع الحياه للبشر والعلاقه بين العبد ورب العباد.
    ونحن علي هذا الحال من المناقشه الجاده دخلت زميله في العمل وهي ترتدي ملابس قصيره تكشف أكثر مما تستر
    فنظرت لصديقي وقلت له متسائلا أهذه أيضا ضمن نظرية المساحات فضحك وقال نعم أصبت...مساحه من الحريه.
    فقلت له فعلا أنها مساحه الحريه اللامعقوله.. واستطردت قائلا أنها نظريه واقعيه وسالته أتعرف من أكتشفها؟ فقال لى أنها ولدت مع الانسان ولكن الانسان أستوعبها عندما وعي أنه أنسان.. له حقوق في الحياه مثل ما عليه من واجبات..ونحن كبشر نعلم حقوقنا جيدا ونغفل بعض الشيئ عن الواجبات..نتمسك بالحريه كهدف ولا نضع لها حدود وكثيرا ما نتخبط فى الوسيله التي تصل بنا الي الهدف.
    فمساحة المناقشه التى كنا عليها باجتماع الامس ( وقد كنا في أجتماع عمل) جعلت البعض يعتقد أنها بدون حدود وكانت الحده التي أصبح معظمنا عليها والتطاول بالكلام الرنان المفرغ من المضمون والذي نسميه أحيانا بالشعارات..وكاننا في أجتماع حزبي أو برنامج( التوك شو) أوبرنامج رياضي كالتي نشاهدها كل يوم.........
    فقلت لزميلى والذى كما أري من سياق الكلام أنه أصبح متخصصا في علم المساحات ..قلت له وما رايك صديقي في مساحة الانضباط الانساني !!؟ فوجدته ينظر لى مستغربا السؤال أتقول أنضباط أنساني..فقلت له نعم أنضباط أنسانى..فقال ماذا تعني!!؟ فقلت له أنه ما يشكل شخصية ووجدان وخلق الانسان ..هو ما يجعله أنسان متوازن مع نفسه ومع الاخرين..فنظر لى مبتسما وقال أنها عوامل كثيره يا زميلي منها النشأه منذ المولد والتربيه والبيئه والوازع الديني والتعليم..كل ذلك يشكل ما سميته بالانضباط الانساني..فقلت له والعلاقه بين أدم وحواء !!فقال ماذا تعني؟ فسالت أيوجد علاقة ما بينهما وبين نظريتك في المساحات فقال نعم توجد علاقه كبيره..فعندما يحدث أنفلات مساحي تكون النتائج غير مرضيه..فقلت وكيف يحدث هذا الانفلات يا زميلى؟ قال عندما نفقد أحد العوامل التي ذكرتها لك للتو..فقلت هل التعليم مثلا يمكنه أختزال باقي العوامل..فقال مستنكرا( طبعا لا)
    ..ويلزم توافر العوامل جميعها..فقلت أن ذلك يعني أن الانفلات المساحي ستكون نسبته كبيره لانه في دولنا والتى أسماها العالم المتقدم دول العالم الثالث.. النسبه الغالبه لم تنل أي قسط من التعليم.. والوازع الدينى أصبح نادر الوجود برغم أن دولنا هي مهبط الاديان السماويه جميعها ومن أهلها جاء الانبياء والرسل واصطفانا الله عزوجل لنكون أصحاب الديانات.
    واستطردت قائلا : وما نراه هذه الايام من شعوبنا فى منطقة العالم الثالث هو التظاهر بالتدين والا بماذا تفسر مجريات الاحداث بيننا الان من موبقات وآثام ومعاصي يندي لها الجبين ولا تمت للدين أو التدين باي صله......
    فوجدت زميلى وقد بدا عليه حاله ضيق مما وصلنا اليه من الحديث..وعاد واشعل سيجاره أخري مع فنجان قهوه أعده بنفسه ويبدو أنه أراد أن يخرج من خط المناقشه وقال أرايت صاحبنا وما يتمتع به من مساحه أنفلاتيه ..فسالته من تقصد؟ فقال صاحبنا!! ففهمت من يعني..ماذا عنه هو الاخر؟؟ فقال يا أخي يتمتع صاحبنا بمساحه أنفلاتيه كبيره تجاه الجنس الاخر فما أن تدخل عليه أحداهن وهي تعلم ما هو فيه من مساحه أنفلاتيه وتجلس بجاوره لتعرض عليه بعض المكاتبات أو التقارير مرتديه جيب قصير.وعندما تجلس يظهر ما يجعل مساحة الانفلات عنده كبيره لا يشفع له ما يحفظه من الكتاب السماوي أو قصائد السلف لان الشيطان الرجيم يكون هو الاخر حاضرا هذه الجلسه الانفلاتيه فى المساحه.وطبعا هذه المساحه تظهر مع كل بنات حواء اللا ئي يتعاملن معه. وما أن يدخل عليه أحد الرجال العاملين معه يرسم تكشيره على وجهه تجعل الداخل له يستعيذ بالله من شر ما يري.
    فقلت لصديقي وهل تعتقد أن كل الرجال هكذا؟؟ ونحن أنا وانت منهم..فقال مندهشا من السؤال..نعم.. أن لم أقل لك كل الرجال فمعظمهم يملكون هذه المساحه الانفلاتيه.. ولكن تكون عند بعضهم صغيره جدا وتتدرج في الكبر حتى تصل لحجم الكره الارضيه..فقلت ضاحكا وما سبب التدرج فقال ما قلته من قبل التربيه والبيئه و....و....و......
    وسألته هل بسبب ذلك تنشأ الرغبه في الزواج بين أدم وحواء..فقال يا أخي ماذا تقول؟ وما علاقة هذا بذاك؟؟
    ما نتحدث عنه فى نظرية المساحات شيئ والزواج شيئ أخر..فالزواج هو سر سماوي وهو مااوجده الله
    عزوجل كاحد أسرار الخليقه لاستمرار الحياه ..اما أنفلات المساحات الذى نتحدث عنه هو عجز بشري عن فهم مكارم الاخلاق التي من المفروض أن تكون قد نشات مع الانسان منذ مولده وخلال حياته وكبرت معه بالتربيه والوازع الديني والتعليم...اتريد أن تقول أن معظم الرجال قد تخلوا عن مكارم الاخلاق الحميده؟ فقال :قد تم الخلط بين الاخلاق والانفتاح المساحي العصري في نظرتنا لامور الحياه..والبعض منا يعتقد فى الانفتاح المساحي العصري كمدخل للعصريه في القرن الواحد والعشرين..ونظر لى قائلا: مش قلنا العالم الثالث..عالم التخلف والجهل وتقليد كل ما هو أنفلاتي ياتي لنا من الاخرين دون تقليدهم فيما وصلوا اليه من تقدم وازدهار . واستطرد أذهب لاي جامعه وستري بنفسك ما وصلت اليه المساحه الانفلاتيه بين الولاد والبنات مع أن الزواج كأحد سنن الحياه غير وارده في أذهانهم.
    ونحن على هذا الحال من الدردشه المساحيه دخل أحد الاصدقاء وما أن جلس معنا حتي أخبرنا أنه قضي ليله أتسعت فيها معه رقعة المساحه العاطفيه مما جعله ينام ليلته بمساحه من الهدوء وكنتيجه لقرائته أحد مقالات السياسيه في جريدته المفضله حلم أن البلد في سبيلها الي الدخول في مرحله جديده من الحياه السياسيه وانه حلم أيضا أنه قد تم البدأ في تغيير بعض بنود الدستور لأتاحة الفرصه أمام الجميع للترشح في أنتخابات رئيس الجمهوريه..وبغض النظر عن كون صديقنا معروف عنه أنه لا ينام واذا حصل ونام فلا يستعين بأي غطاء يحميه من برد الشتاء ولكن ما قاله أنما يعبر عن مساحه من حريه التفكير التى تلاها مساحه من حرية الكلام وانهاها بمساحة من حرية الاعلان عما فكر به وقاله مع نفسه..وهذا في حد ذاته وان لم يحدث ولن يحدث!! هى مساحه من الحريه المباحه في أيامنا هذه والتي وصلت منتهاها بالحديث عن أشخاص بعينهم..
    يرى صديقي أنهم يصلحوا أن يكونوا اهل للترشيح..والترشيح يذكرنى بالمياه المرشحه وهي أحد خطوات تنقيه المياه والتي من خلالها تمر المياه من خلال طبقات من الرمل والحصي صغير الحجم لحجب الشوائب والعوالق الموجوده بالمياه حتي تصبح صافيه. وما قاله صديقنا عما حلم به يصعب معه حجب العوالق والشوائب والموبيقات والفساد و أيضا ما يقوله أهل القانون ( عور دستوري) ولكن هي المساحه أو أن شئت قلت الانضباط المساحي الموضوع لنا كى يظل الحديث فقط بينى وبين صديقي وانتهي الحوار.


    _________________

    "لا اله الا الله العليم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم."



     


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:48 am